أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الجمرة خبيثة.. 10 أمراض خطيرة تنقلها الحيوانات

07:21 م الأحد 30 يونيو 2019
منها الجمرة خبيثة.. 10 أمراض خطيرة تنقلها الحيوانات

أمراض الحيوانات

يميل بعض الأشخاص إلى تربية الحيوانات الأليفة، خاصةً القطط والكلاب، دون إدراك أن التعامل معها قد يتسبب في الإصابة بالأمراض المعدية التي تعرف باسم "الأمراض حيوانية المنشأ".

يستعرض موقع "سكاي نيوز" نقلًا عن موقع "ساينس أليرت"، قائمة بالأمراض المُعدية التي تهدد الإنسان عند التعامل مع الحيوانات.

1- مرض خدش القطط

عدوى بكتيرية تظهر في موضع عضة أو خدوش القطة، وهي أحد أسباب الإصابة بمرض تورم العقد الليمفاوية.

وقد تتسبب خدوش القطط في إضعاف الجهاز المناعي، خاصةً عند الأطفال وكبار السن، ما يؤدي إلى إصابتهم بمضاعفات خطيرة، قد تستهدف الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية.

2- الجمرة الخبيثة

مرض ينتقل عند التعامل مع الحيوانات الأليفة، مثل "الأبقار، والأغنام، والغزلان"، قد تختلف الأعراض المصاحبة له من شخصٍ لآخر، ومنها "الحمى، والصداع، والغثيان، وضيق التنفس".

3- فيروس الأورف

مرض جلدي يصيب الأغنام والماعز، وينتقل منها إلى الإنسان عن طريق اللمس، ويصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة، والإعياء، فضلًا عن تضخم الغدد الليمفاوية.

4- الجيارديا

طفيليات مجهرية توجد على سطح التربة، والطعام، والماء الملوث، وقد يصاب بها الحيوانات، لتعيش بأمعائه، وتنتقل إلى الإنسان عند التعامل مع براز الحيوان المصاب.

5- داء المقوسات

عدوى طفيلية يصاب بها الإنسان عند التعامل مع القطط، وتحديدًا عند لمس برازها أو بولها، ويعتبر من الأمراض التي تهدد الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، خاصةً الحوامل، ومن أعراضه "التعب، وآلام بالعضلات، والحمى".

اقرأ أيضًا: الكلاب تهدد طفلك بأمراض خطيرة.. 5 نصائح احرص عليها عند تربيتها

6- عدوى الأسماك

عادةً ما يصاب به الإنسان عن التعامل مع الأسماك، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الجلد، التي أضافت أن من أعراضه الإصابة بقروح مؤلمة، وينصح الأطباء لتفادي المرض، بضرورة ارتداء القفازات عند التعامل المباشر معها.

7- حمى البغبغاء

تصيب هذه البكتيريا الببغاوات وطيور الكناري وأنواع أخرى من الطيور، وتنتقل بعدها إلى الإنسان عن طريق استنشاق العدوى من الريش.

8- السعفة

فطريات تنتقل من الكلاب والقطط، وتعد من أكثر الأمراض الجلدية الشائعة التي تصيب الإنسان، وتؤدي الإصابة بطفحٍ جلدي، يصاحبة حكة واحمرار الجلد.

9- السالمونيلا

يصاب به الأشخاص الذين يتعاملون مع الزواحف، مثل "السحالي، والثعابين، والسلاحف"، وعادةً ما يصاب به الأشخاص البالغين، ويصاحبه الإسهال، وتشجنات البطن، والحمى، والقئ.

10- داء البريميات

غالبًا ما يصاب به الإنسان عند التعامل مع بول الكلاب والقطط، ويتسبب في الإصابة بحمى مرتفعة، وصداع، فضلًا عن آلام بالعضلات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية