أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالخلايا الجزعية.. بريطانيا تبتكر علاجًا جديدًا للأزمات القلبية

08:32 م الثلاثاء 04 يونيو 2019
بالخلايا الجزعية.. بريطانيا تبتكر علاجًا جديدًا للأزمات القلبية

أزمة قلبية

ابتكر باحثون من بريطانيا، علاجًا جديدًا لقصور عضلة القلب، بواسطة رقعة "ضخ" مليئة بملايين الخلايا الجذعية الحية النابضة، قد تساهم على تدارك الأضرار التي تنتج عن الأزمات القلبية.

وأشار الباحثون أن هذه الرقعة -التي يبلغ حجمها 3 سنتيمترات طولًا وسنتيمترين عرضًا- يتم استزراعها في المعمل من عينة يتم أخذها من الخلايا الحية للمريض، لتتحول إلى عضلة سليمة تعمل جيدًا في القلب، وفقًا لموقع bbc.

وأظهر الابتكار الجديد نجاحًا كبيرًا عند تجربته على الأرانب، حيث لاحظ الأطباء أن هذه الرقعة تفرز موادًا كيمائية، تعمل على إصلاح وتجديد خلايا القلب، بحسب ما أعلن في أحد مؤتمرات أمراض القلب الرائدة، الذي تنظمه كلية لندن الملكية في مانشستر.

ومن المرجح أن تُجرى اختبارات الرقعة الجديدة على البشر خلال العامين المقبلين، وفقا لما ذُكر في اجتماع في الجمعية البريطانية لأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: أعراض تنذر بالأزمة القلبية.. استدعي الإسعاف فورا

ومن جانبه، قال الباحث والطبيب ريتشارد جبور: "آمل أن يأتي اليوم الذي نتمكن فيه من استخدام رقع القلب علاج الأزمات القلبية"، متابعًا: "وأتمنى أن تساهم أيضًا في علاج مرضى قصور في القلب".

وأضاف مارتن أفكيران، أحد الباحثين من مؤسسة القلب البريطانية، التي مولت هذا المشروع البحثي أن القصور في القلب من الحالات التي تلحق أضرارًا بالغة بالمرضى وقد تغير حياتهم تماما إذا لم تُعالج، موضحُا: "إذا تمكننا من إلحاق هذه الرقعة بالقلب ومساعدته على الشفاء، يمكننا أن نغير مستقبل هؤلاء المرضى".

يُذكر أن الأزمات القلبية تحدث بسبب اعتراض أحد الشرايين المسدودة طريق الدم ومنعه من التدفق إلى عضلة القلب، فيحرمها ذلك من الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة لعملها، مما يتسبب في إصابتها بالقصور.

والجدير بالذكر أن عدد المصابين بقصور في القلب في بريطانيا، يقدر عددهم بنحو 920 ألف شخص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية