أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كتمان الأسرار يهددك بمشكلات صحية.. تعرف عليها

11:16 م الإثنين 29 يوليه 2019
كتمان الأسرار يهددك بمشكلات صحية.. تعرف عليها

كتمان الأسرار يهددك بمشكلات صحية.. تعرف عليها

كشفت دراسة علمية جديدة أن الاحتفاظ بالأسرار قد يكون له تأثيرات سلبية على صحة الإنسان النفسية والجسدية، بالإضافة لتأثيراتها على الحالة المزاجية له.

وأجرى الباحث مايكل سليبيان وزملاؤه من جامعة كولومبيا الأميركية، دراسة شملت أكثر من ألف شخص من 29 دولة، للتعرف على تأثير الاحتفاظ بالأسرار على صحة الإنسان.

وصنف الباحثون الأسرار إلى 38 مجموعة، كان أكثرها انتشارًا الأسرار الجنسية والعاطفية، والكذب، والرغبة بارتكاب سرقة أو أعمال عنف.

ووجد الفريق أن الشخص العادي يحتفظ في المتوسط بنحو 13 سرًا في وقت واحد، وفقًا لما نقله موقع "Sky news" عن صحيفة "تلجراف" البريطانية.

اقرأ أيضاً: اكتب مخاوفك.. نصائح ذهبية لمواجهة القلق الزائد

وسأل الباحثون المشاركين في الدراسة عن تأثير تلك الأسرار على صحتهم، ليجدوا أن تركيز الشخص نفسه على أسراره الشخصية يؤثر سلبا على الصحة.

وأوضح الباحثون أن الجو المحيط بالشخص الذي يحتفظ بالسر هو ما يؤثر على صحته ومزاجه، فمثلا إذا كان الشخص يجلس وحيدًا فإنه يفكر في أسراره ويركز عليها مما يدفعه إلى التوتر أو قد يزيد من شعوره بالذنب أو الخجل، بصورة أكبر من تلك التي يشعر بها إذا كان محاطًا بآخرين.

وفى نفس الإطار، أجرى الباحث توم فريجنس وزملاؤه في جامعة أوتريخت الهولندية، استبيانًا شارك فيه 790 مراهق، توصلوا من خلاله إلى أن أولئك الذين احتفظوا بأسرار ولم يخبروا بها أحدا، كانت لديهم شكاوى جسمانية ومزاج سيء وشعور بالوحدة، أكبر من نظرائهم الذين شاركوا أسرارهم مع أصدقاء مقربين أو والديهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية