أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها تدمير خلايا القلب.. اكتشاف مخاطر جديدة للسجائر الإلكترونية

03:11 م الأحد 25 أغسطس 2019
منها تدمير خلايا القلب.. اكتشاف مخاطر جديدة للسجائر الإلكترونية

السجائر الإلكترونية تدمر القلب والأوعية الدموية

وكالات

كشفت دراسة حديثة أجرتها مجلة «راديولوجي» عن بعض التغيرات التي تحدثها تدخين السجائر الإلكترونية التي تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، رغم عدم احتواء السوائل عينة الدراسة على النيكوتين.

وخلصت الدراسة، إلى أن تدخين السجائر الإلكترونية يؤثر مؤقتًا على وظيفة الأوعية الدموية لدى الأشخاص الأصحاء، ويؤدي لتغييرات في تدفق الدم داخل الشريان الفخذي في الساق بعد استخدام واحد فقط، ولم يتمكن الباحثون من تحديد المادة الكيميائية التي قد تكون مسؤولة عن التغييرات التي لاحظوها.

وقال معد الدراسة فيليكس دبليو ويرلي، أستاذ العلوم والفيزياء الحيوية بكلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا: "بعد بضع دقائق، أصبح كل شيء طبيعياً".

وأضاف فيرلي أنه في حال كان شخص ما يدخن السجائر الالكترونية بانتظام، هناك احتمال، مع مرور الوقت ألا تعود الأمور إلى طبيعتها بسهولة.

ولاحظ فريق الدراسة التغييرات التي حدثت لدى 31 شخصًا، لم يستخدموا السجائر الإلكترونية ولم يدخنوا، وتعكس نفس النتائج، المعروف أنها بداية خطوات تطور مرض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك تصلب الشرايين. وأضاف أن ذلك يستغرق سنوات.

وتعتبر هذه الدراسة هي الأحدث في قياس تأثير السجائر الإلكترونية على القلب والأوعية الدموية والرئتين والدماغ، لكن الخبراء يقولون إن البحث لا يزال في مراحله المبكرة، وغالبًا ما يحدث في المختبر أو على الحيوانات.

اقرأ أيضًا: احذر.. نوع من سوائل السجائر الإلكترونية يحتوي على أدوية ضعف الانتصاب

وعلى سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت في شهر مايو دليلًا على أن نكهات السجائر الإلكترونية كان لها آثارًا سامة، بما في ذلك علامات على زيادة الالتهاب، على خلايا القلب والأوعية الدموية في المختبر.

في حين أن الخبراء يشتبهون منذ فترة طويلة في أن تدخين السجائر الإلكترونية يشكل مخاطر صحية أقل من تدخين السجائر، قال الأطباء إن "القليل معروف عن السموم المحتملة" للنكهات والجزيئات والمعادن الثقيلة والمكونات الأخرى المستخدمة في السجائر الإلكترونية.

وقال الدكتور روبرت جاكلر، مؤسس ستانفورد للأبحاث في جلسة استماع في الكونجرس الأمريكي الشهر الماضي، إن تأثير إعلانات التبغ: لا أحد يعرف ماذا يفعل للرئة البشرية وللتنفس، مضيفًا سنكتشف، بعد سنوات من الآن، النتائج.

وتابع جاكلر بالقول إن عددًا من المواد الكيميائية التي تستخدمها صناعة النكهات قد تكون آمنة عند امتصاصها من خلال الأمعاء، لكننا لا نعرف بعد تأثيرها على الرئتين على مدار فترة زمنية طويلة.

ورأى جاكلر أنه لايوجد شك في أن استخدام السجائر الإلكترونية، أكثر أمانًا من التدخين التقليدي، لكن هذا لا يعني أنه آمن.

قد يهمك: "الصحة العالمية" تحذر: السجائر الإلكترونية تسبب السرطان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية