أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون الحاجة للإبر.. ابتكار لاصقة جديدة مضادة للإنفلونزا

12:16 م الجمعة 20 سبتمبر 2019
دون الحاجة للإبر.. ابتكار لاصقة جديدة مضادة للإنفلونزا

لاصقة

وكالات

مع اقتراب موسم الشتاء، يسعى كثيرون للوقاية من فيروسات الإنفلونزا بشتى الطرق، وعلى رأسها أخذ اللقاح اللازم، في حين ابتكر علماء بجامعة روتشستر الأمريكية لاصقة مضادة للمرض.

وبينت نتائج الدراسة التي أجراها الخبراء، أن فعالية اللاصقة لا تختلف عن فعالية التلقيح التقليدي بالحقن، فخلال عشرات السنين حاول العلماء إيجاد البديل للحقن، نظرًا لتخوف الكثيرين من وخزات الإبر والشعور بالألم.

والآن توصل الخبراء إلى ابتكار اللاصقة التي يمكن أن يستخدمها الجميع دون أي خوف، وقد تم حاليا اختبار اللصقة بنجاح على الفئران المخبرية، أما المشكلة الأساسية التي واجهت العلماء فهي كيفية جعل جزيئات الانفلونزا تخترق الجلد، والذي يعتبر حاجزا منيعا أمام الأشياء الغريبة، وفقًا لـ "ميديك فورم".

اقرأ أيضًا: قبل دخول الشتاء.. إليك كل ما تريد معرفته عن لقاح الإنفلونزا الموسمي

ولا يختلف مقاس اللاصقة الجديدة عن اللصقة التقليدية للجروح، وتحتوي على بروتينات تركيبية تستطيع أن تنقذ في الجلد وتتوغل إلى داخل الجسم على غرار ما يحدث عند التلقيح بالحقن.

وبينت نتائج الاختبارات المخبرية، أن اللاصقة تحفز مناعة الجسم، وفي الوقت نفسه لم تتعرض الفئران المخبرية خلال 3 أشهر للإصابة بعدوى المرض، ما يعني أن اللاصقة لم تلحق الضرر بحاجز الجلد.

ووفقا للباحثين، يجب اختبار هذه اللاصقة على بعض الحيوانات، وبعد التأكد من فعاليتها وعدم خطورتها، يتم اختبارها على البشر.

قد يهمك: إجراءات ضرورية تحميك من الإنفلونزا الشتوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية