أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرح عقار أقوى ٣ مرات من علاجات فيروس سي التقليدية مجانًا أول أكتوبر

02:05 م الخميس 26 سبتمبر 2019
طرح عقار أقوى ٣ مرات من علاجات فيروس سي التقليدية مجانًا أول أكتوبر

فيروس سي

كتب أحمد كُريّم

أعلنت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، طرح عقار جديد يعتبر الأول من نوعه في السوق المحلية لعلاج "فيروس سي" خلال أيام.

يعد العقار الجديد أول دواء من "الجيل الثاني" يُطرح في مصر، بعد النجاح الكبير الذي حققته أدوية "الجيل الأول. جاء ذلك على هامش فعاليات المؤتمر السنوي الموحد للجهاز الهضمي والكبد والأمراض المعدية اليوم، برئاسة الدكتور جمال عصمت، نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وبحضور عدد كبير من أساتذة وأطباء الكبد والجهاز الهضمي.

وقال عصمت إن إحدى شركات إنتاج الأدوية الوطنية طرحت عقار "نيكلوبوفير فلبا"، وهو عقار مصرى مماثل لعقار "الإبيكلوزا" العالمى والدواء قرص واحد فقط يتكون من مادتين (سوفوسبفير وفالباتوسفير)، وهو يتميز بفاعليته الشديدة، مؤكدًا أن الدواء الجديد يعد طفرة غير مسبوقة في علاجات فيروس سي في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا: بنسبة شفاء 99%.. أول دواء من الجيل الثاني لعلاج فيروس سي

وأضاف عصمت أن الدواء الجديد يتميز بقوته وفاعليته أكثر من عقار الهارفونى 3 مرات لقدرته على وقف قدرة الفيروس على التكاثر فى كل الأنواع الجينية من 1 إلى 6، وإمكانية استخدامه مع مرضى التليف المتكافئ.

وقال الدكتور أمام واكد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن الكورس العلاجي باستخدام هذا الدواء يستمر ل٣ أشهر بموجب قرص يوميًا بنسبة شفاء تصل حتى ٩٩٪، و أن المنتكسين من مرضى التليف غير المتكافئ من متناولي علاجات الجيل الأول، يستخدمون العقار الجديد بالإضافة لعقار الريبافيرين، للشفاء من المرض خلال 6 أشهر.

وأشار واكد إلى أن مريض فيروس سي كان يحتاج لإجراء تحاليل لتحديد النوع الجيني للفيروس المصاب به لتحديد العلاج، وهو تحليل باهظ التكلفة، إلا أن الدواء الجديد يُعالج جميع الأنواع الجينية، دون الحاجة لمعرفة نوع الجين.

وأكد واكد أن العقار أصبح متوافر في السوق المحلية، وأنه سيتم طرحه في العيادات والمراكز العلاجية التابعة للجنة القومية مطلع شهر أكتوبر المقبل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية