أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: تناول كوبين من المشروبات الغازية يهددك بالوفاة المبكرة

12:07 م الخميس 05 سبتمبر 2019
 دراسة: تناول كوبين من المشروبات الغازية يهددك بالوفاة المبكرة

المشروبات الغازية

وكالات

أظهرت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية (WHO) أن شرب كوبين من المشروبات الغازية في اليوم يزيد من خطر الوفاة المبكرة.

ووجدت الدراسة، التي شملت أكثر من 450 ألف شاب في 10 دول، أن الاستهلاك اليومي لجميع أنواع المشروبات الغازية، يرتبط بزيادة فرص وفاة الأشخاص في عمر مبكر، بحسب ما نشره صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقال علماء من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في ليون التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إن من الحكمة وقف استهلاك جميع المشروبات الغازية وشرب الماء بدلا عنها.

اقرأ أيضًا: حقيقة أم خرافة؟.. المشروبات الغازية تهدد متناوليها بهشاشة العظام

ووجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "JAMA Internal Medicine"، أن أولئك الذين يتناولون كوبين أو أكثر من المشروبات الغازية في اليوم، يزداد لديهم خطر الوفاة بنسبة 26% خلال الـ16 عام القادم.

وارتفعت الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، بنسبة 52%. أما بالنسبة للأشخاص الذين تناولوا مشروبين أو أكثر من المشروبات الغازية السكرية يوميا، فقد زاد خطر الوفاة لديهم في الفترة نفسها بنسبة 8%.

وقال الدكتور نيل مورفي، قائد الدراسة: "يبدو السبب غير واضحًا، وهناك حاجة إلى دراسات إضافية لفحص الآثار الصحية طويلة المدى لمحليات صناعية معينة شائعة الاستخدام في المشروبات الغازية، مثل الأسبارتام والبوتاسيوم وأسيسولفام". مشيرا إلى أن الدراسات السابقة وجدت أن المحليات الصناعية في مشروبات الحمية، يمكن "أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم".

قد يهمك: خدعوك فقالوا.. المشروبات الغازية تساعد على التجشؤ

وضمن حديثه في باريس، قال البروفيسور ميتشل إلكيند، اختصاصي السكتة الدماغية والرئيس المنتخب لجمعية القلب الأمريكية: "هذه الدراسة مهمة وكبيرة جدا وتضم العديد من الدول، وتؤكد على ضرورة شرب الماء وتجنب المشروبات المحلاة صناعيًا".

وفي الوقت نفسه، قال غافين بارتينغتون، المدير العام لمؤسسة المشروبات الغازية البريطانية: "تشير هذه الدراسة إلى احتمال وجود علاقة بين ارتفاع استهلاك المشروبات الغازية وزيادة خطر الوفاة، ولكنها لا تقدم دليلا على السبب، كما يعترف المعدون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية