أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الغذاء والدواء توافق على أول عقار لعلاج تليف الرئة

07:22 م الإثنين 09 سبتمبر 2019
الغذاء والدواء توافق على أول عقار لعلاج تليف الرئة

أعرض تليف الرئة

كتب- أحمد كُريّم:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على أول عقار لعلاج تليف الرئة الناتج عن مضاعفات مرض الرئة الخلالية وتصلب الجلد، وهو مرض مناعي يحدث بسبب تراكم الكولاجين في الحويصلات الهوائية.

وأوضحت الإدارة أن كبسولات Ofev تعمل على إبطاء معدل انخفاض وظائف الرئة لدى البالغين المصابين بأمراض الرئة الخلالية المرتبطة بتصلب الجلد.

وأشارت إلى أن تصلب الجلد هو مرض نادر يصيب الأنسجة في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الرئتين والأعضاء الأخرى، ومن مضاعفاته تليف الرئة، ويهدد المرض حياة المصاب به.

وقالت الإدارة إنه تم إجراء التجرب الدوائية للعقار الجديد على 576 مريضًا تتراوح أعمارهم بين 20-79 عامًا من المصابين بمرض تصلب الجلد.

وتلقى بعض المرضى العلاج لمدة 52 أسبوعًا، بينما تلقى آخرون العلاج لمدة 100 أسبوع، وأظهر المرضى الذين تناولوا العقار تحسنًا في وظائف الرئة والتنفس بشكل أفضل.

وقالت الـFDA إن الآثار الجانبية التي نتجت عن تناول العقار الجديد هي حدوث التهاب رئوي لدى 2.8% ممن تناولوا العلاج، كما عاني بعض المرضى من الإسهال، والغثيان وآلام البطن، والقيء، وارتفاع إنزيمات الكبد، وانخفاض الشهية، والصداع، وفقدان الوزن، وارتفاع ضغط الدم.

وحذرت الإدارة من إعطاء العقار الجديد للمصابين باختلال كبدي متوسط ​​أو شديد وللمرضى الذين يعانون من ارتفاع إنزيمات الكبد، وإصابات الكبد الناجمة عن المخدرات والمرضى الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، من تناول العقار الجديد.

كما حذرت الإدارة من إعطاء العقار للحوامل لأنه يؤدي إلى أضرار خطيرة للجنين، وقد يؤدي إلى الإصابة بجلطات الدم، والنزيف وانثقاب المعدة والأمعاء.

أقرأ أيضًا: تليف الرئة مضاعفاته خطيرة.. هكذا تتجنبها وتعالج أسبابه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية