"الصحة العالمية" تعلن حالة الطوارئ الدولية بسبب الكورونا

10:51 م الخميس 30 يناير 2020
"الصحة العالمية" تعلن حالة الطوارئ الدولية بسبب الكورونا

منظمة الصحة العالمية

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

أعلنت منظمة الصحة العالمية -في مؤتمر صحفي منذ قليل- حالة طوارئ صحية عالمية، بسبب فيروس الصين الغامض "كورونا المستجد"، والذي يستدعي تكاتف جميع دول العالم، للتصدي لهذا المرض.

واتخذ تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، هذا القرار، عقب اجتماع لجنة الطوارئ بالمنظمة، وهى لجنة خبراء مستقلة، وسط أدلة متزايدة على انتشار الفيروس فى حوالي 17 دولة.

وأكد أدهانوم أن ذلك القرار من شأنه أن يساعد الوكالة الدولية على حشد الدعم المالي والسياسي، لاحتواء تفشي المرض، متابعًا: "على مدى الأسابيع القليلة الماضية، شهدنا ظهور فيروس مميت، لم يكن معروفًا من قبل، ويجب علينا أن نعمل معًا الآن، للحد من انتشاره".

أقرأ أيضًا: كورونا يجتاح العالم.. مئات الوفيات والدول تعطل رحلاتها لبكين

وأضاف أن الصحة العالمية تعتبر حالة الطوارئ الصحية، والمعروفة أيضًا باسم "حالة طوارئ الصحة العامة ذات الاهتمام الدولي" بأنها "حدث غير عادي"، مشيرًا إلى أنها المرة السادسة التي تعلن فيها المنطقة حالة طوارئ للصحة العامة، منذ أن تم تطبيق القواعد في منتصف العقد الأول من القرن العشرين.

وأثنى تيدروس على جهود الحكومة الصينية، لاحتواء تفشي المرض، على الرغم من الآثار الاقتصادية المحتملة، موضحًا: "ما يهمنا الآن، هو احتمال انتشار الفيروس إلى البلدان التي تعاني من ضعف النظم الصحية وغير المستعدة للتعامل معه".

الجدير بالذكر أن خبراء منظمة الصحة العالمية، قد قرروا مرتين خلال الأسبوع الماضي، عدم إعلان حالة طوارئ دولية، بسبب فيروس كورونا، حيث كان الخبراء بانتظار مزيد من المعلومات من الصين، وتأكيد انتقال الفيروس من شخص لآخر في دول أخرى.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية