أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إلى متى يظل فيروس كورونا حيًّا على جلد الإنسان؟.. دراسة توضح المدة

07:03 م الثلاثاء 06 أكتوبر 2020
إلى متى يظل فيروس كورونا حيًّا على جلد الإنسان؟.. دراسة توضح المدة

مدة بقاء فيروس كورونا نشطًا على الجلد

يولّي معظم الأشخاص في الوقت الراهن، اهتمامًا كبيرًا بغسل اليدين والاستحمام فور العودة من الخارج، لأن جلد الإنسان من الأسطح التي يتراكم عليها الفيروسات والبكتيريا والجراثيم، ولكن كم من الوقت يبقى فيروس كورونا المستجد حيًا على سطح البشرة؟

توصلت دراسة حديثة أجراها فريق بحثي من جامعة Kyoto Prefectural للطب في اليابان، إلى أن الفيروس التاجي يمكن أن يعيش لعدة ساعات على جلد الإنسان.

ولتحديد المدة على وجه الدقة، حصل الباحثون على عينة من جلد جثة بالطب الشرعي قبل 24 ساعة من الوفاة، ثم قاموا بمزجها بعينات من فيروس كورونا وفيروس الإنفلونزا A، الذي ينتشر أيضًا من خلال الرذاذ والاتصال البشري.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت بمجلة "Clinical Infectious Diseases"، أن فيروس الإنفلونزا عاش على الجلد لمدة 1.8 ساعة تقريبًا، في حين أن كورونا فقد نشاطه بعد مرور 9 ساعات، وفقًا لموقع "روسيا اليوم"، نقلًا عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: 4 مناطق في جسدك يختبئ فيها فيروس كورونا.. إليك طريقة تعقيمها

وبالمقارنة، وجد الباحثون أن مدة بقاء الفيروس المستجد على قيد الحياة كانت أطول بنحو أربع مرات مما يمكن أن يعيشه فيروس الإنفلونزا A على سطح الجلد.

وعند مزجهما مع مخاط من عينات الجهاز التنفسي العلوي، عاش فيروس كورونا نحو 11 ساعة مقارنة بـ1.69 ساعة لفيروس الإنفلونزا.

وأكد الفريق البحثي أن المعلومات المتعلقة بفترة بقاء الفيروس على سطح الجلد، توضح مدى أهمية غسل اليدين، وقد تساعد على تطوير طرق جديدة لمنع انتقال العدوى المحتمل أن تشهد موجة ثانية في فصل الشتاء.

قد يهمك: أسطح ينشط عليها فيروس كورونا.. وهذه مدة بقائه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية