أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دولة عربية تنفرد بأولوية الحصول على لقاح فايزر.. تعرف عليها

05:25 م الثلاثاء 10 نوفمبر 2020
دولة عربية تنفرد بأولوية الحصول على لقاح فايزر.. تعرف عليها

لقاح كورونا

كشفت تقارير إعلامية، أمس الاثنين، عن إبرام وزارة الصحة بإحدى الدول العربية اتفاقًا مبدئيًا مع شركة "فايزر"، للحصول على نحو مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد في حال اعتماده رسميًا، على مراحل متفرقة، قد تبدأ نهاية العام الجاري.

تأتي هذه التقارير في أعقاب إعلان شركتي "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية، أن لقاح كورونا الخاص بهما أثبت نجاحه بنسبة تزيد عن 90%، بناءً على التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وأشارت التقارير إلى أن الكويت لها أولوية في الحصول السريع على اللقاح، بعد موافقة الجهات الرقابية على تعاقد وزارة الصحة بشكل مباشر مع "فايزر"، بتكلفة تصل إلى 7.6 مليون دينار تقريبًا، وفقًا لموقع "سبوتنيك".

اقرأ أيضًا: متى يكون لقاح فايزر متاحًا في مصر؟.. وزيرة الصحة تجيب

وعملية توريد اللقاح إلى الكويت، ستتم بناء على الموافقات والاعتمادات الرسمية المنتظرة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ومن المتوقع أن يكون ذلك في نهاية الشهر الجاري، بحسب صحيفة "القبس" الكويتية".

وقالت المصادر التي تواصلت معها صحيفة "القبس": "إذا كانت الكمية المستوردة من اللقاح محدودة، سيتم منحه في المقام الأول للفئات المعرضة للالتقاط العدوى، وهم "كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والطواقم الطبية والتمريضية والعاملين في الصفوف الأمامية والمعاقين".

ووفقًا لهم، وفي حالة نجاح وزارة الصحة الكويتية في استيراد 4 مليون جرعة من لقاح كورونا، فإنه سيشمل جميع شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين.

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قد أعلنت اليوم الثلاثاء، أن الوزارة بادرت بحجز 20% من احتياجات مصر للقاح فايزر، و30% من لقاح أكسفورد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية