أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البوتكس يساهم في علاج الصداع النصفي.. دليلك لاستخدامه

12:17 م الخميس 03 ديسمبر 2020
البوتكس يساهم في علاج الصداع النصفي.. دليلك لاستخدامه

البوتكس لعلاج الصداع

يُعتقد في الغالب أن البوتكس إجراء تجميلي بحت، ولكنه يمكن أن يعالج أيضا حالات صحية، بينها الصداع النصفي المزمن.

ومنذ إنشائه في أواخر الثمانينيات، أصبح البوتكس وسيلة شائعة لعلاج حالات مثل التجاعيد، وهو يعمل عن طريق حقن مادة سامة تعرف باسم البوتولينوم في الجلد، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن "بزنس إنسايدر".

والبوتولينوم يثبط مؤقتا الخلايا العصبية المسؤولة عن إرسال إشارات محددة إلى العضلات، ما يؤدي إلى تقلصها، وفقا لميشيل جرين، طبيبة الأمراض الجلدية التجميلية في نيويورك. وأضافت: "يعمل البوتكس عن طريق تجميد الأطراف العصبية، ما قد يؤدي إلى الشعور بالألم وإرخاء العضلات أيضا".

كيف يساعد البوتكس في علاج الصداع النصفي؟

في جميع أنحاء العالم، يعاني نحو 30% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما من الصداع النصفي كل عام، مع ما بين 1.7% و4% من البالغين يعانون من الصداع النصفي المزمن.

والصداع النصفي يتجاوز ألم الصداع المعتاد لأنه يسبب إما إحساسا بالنبض أو ألما شديدا أو كليهما. وقد يستمر الصداع النصفي من بضع ساعات إلى بضعة أيام ويمكن أن يسبب الغثيان والقيء والحساسية للضوء. ويعاني الشخص من الصداع النصفي المزمن لمدة 15 يوما على الأقل في الشهر.

وتمت الموافقة على البوتكس من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لإدارة الصداع النصفي المزمن بجرعة 200 وحدة / 4 مل أو 100 وحدة / 2 مل كل 12 أسبوعا.

ورغم أنه ليس حلا دائما، فقد ثبت أن البوتكس يساعد في إيقاف الصداع النصفي قبل حدوثه.

وتقول جرين: "يدخل البوتكس في النهايات العصبية حول المكان الذي يتم حقنه فيه ويمنع إطلاق المواد الكيميائية التي تدخل في نقل الألم. وهذا يمنع تنشيط شبكات الألم في الدماغ".

ووجدت جرين أن العديد من مرضاها يمكنهم الحد من تناول أدوية الصداع النصفي عن طريق الفم أو التخلي عنها تماما بعد بدء حقن البوتكس.

ووجدت بعض الأبحاث أن نحو 80% من المرضى الذين تلقوا علاج البوتكس للصداع النصفي شهدوا انخفاضا بنسبة 50% على الأقل في الألم بعد ثلاث جلسات.

ويقول شاليني شاه، العضو المنتدب، نائب رئيس قسم التخدير ومدير خدمات الألم في جامعة كاليفورنيا، إيرفين: "يتمتع البوتكس بواحد من أفضل ملامح الفعالية التي رأيناها من بين جميع العلاجات لعلاج الصداع النصفي".

هل هناك أي مخاطر لاستخدام مادة البوتكس للصداع النصفي؟

الآثار الجانبية للبوتكس على الوجه والرقبة هي نفسها، سواء لأسباب تجميلية أو لعلاج الصداع النصفي.

ووفقا لإيلان دانان، طبيب أعصاب وأخصائي إدارة الألم في مركز طب الأعصاب الرياضي وطب الألم في معهد Cedars-Sinai Kerlan-Jobe، تشمل الآثار الجانبية المحتملة للبوتكس ما يلي:

- الصداع

- ألم الرقبة

- عدم الراحة في مواقع الحقن

- تهيج الجلد

- دوخة

- تدلي الوجه

- أعراض إنفلونزا

وفي الحالات الشديدة ولكن غير الشائعة، قد ينتشر السم الموجود في البوتكس إلى مناطق أخرى من الجسم. ويقول شاه إن هذا يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في البلع والتنفس. وإذا حدث هذا، اتصل بالطبيب على الفور.

وللمساعدة في تخفيف المخاطر، يقول دانان وشاه إنه يجب تجنب الحصول على البوتكس في عدد من الحالات مثل:

- الحمل

- الرضاعة الطبيعية

- حساسية من البوتكس

- الإصابة بعدوى جلدية

- من يتم تشخيصه بمرض عصبي مثل التصلب الجانبي الضموري (ALS) أو الوهن العضلي الشديد (MG)

ما الذي تتوقعه عند استخدام مادة البوتكس لعلاج الصداع النصفي؟

يحقن البوتكس في الجبهة وفوق الحاجبين وبينهما وقاعدة الجمجمة والرقبة، وهذه البقع هي نقاط الانزعاج للصداع النصفي، كما تقول جرين.

وتستغرق حقن البوتكس بضع دقائق فقط ولا تسبب الكثير من الألم. وبعد تلقي العلاج، حافظ على رأسك منتصبا لمدة لا تقل عن أربع ساعات وتجنب تدليك المناطق المحقونة لمدة ثلاثة أيام.

ويمكن أن يؤدي فرك منطقة العلاج إلى نقل البوتكس إلى مناطق غير مرغوب فيها. ويتم حقن البوتكس بشكل سطحي، وبالتالي، فإنه يحتاج إلى قدر كاف من الوقت دون حركة حتى يتبدد بشكل مناسب، وفقا لجرين.

والامتناع عن ممارسة الرياضة في يوم العلاج لأنها يمكن أن تزيد من ضغط الدم، ما قد يتسبب في حدوث كدمات وتورم.

ويقول شاه إن المرضى يمكن أن يبدأوا في الشعور بتخفيف الصداع النصفي في غضون سبعة إلى عشرة أيام بعد العلاج. ومع ذلك، يضيف دانان أن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى جلسات متعددة ليشعروا بالنتائج.

وأوضح: "بعد الحقن، نرى عادة أكثر فعالية في علامة ما بعد الحقن لمدة ستة أسابيع، ثم الراحة حتى ينفصل السم عن المستقبل في غضون 12 أسبوعا".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية