أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: تأثير إدمان الهواتف الذكية على الدماغ لا يختلف كثيرًا عن المخدرات

12:45 م الخميس 20 فبراير 2020
دراسة: تأثير إدمان الهواتف الذكية على الدماغ لا يختلف كثيرًا عن المخدرات

ادمان الهواتف الذكية

وكالات

كشفت دراسة حديثة أن إدمان الهواتف الذكية يغير شكل الدماغ البشري وحجمه بطريقة لا تختلف كثيرًا عما يحدث لمدمني المخدرات.

وبحسب "روسيا اليوم"، كشفت الصور التي التقطت بواسطة ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي أن أدمغة الأشخاص الذين يعانون من إدمان الهاتف الذكي، لديهم حجم أقل من المادة الرمادية في بعض الأجزاء الرئيسية من الدماغ.

وأظهرت الصور انخفاضًا ملحوظًا في نشاط أدمغة مدمني الهواتف مقارنة بغيرهم من المدمنين، كما وقع تسجيل أنماط واتجاهات مماثلة للمادة الرمادية المتضائلة في مدمني المخدرات.

وجرت الدراسة على 48 شخص باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، بينهم 22 مدمنًا على الهاتف الذكي، و26 من غير المدمنين.

وأظهر الأفراد المصابون بإدمان الهواتف الذكية حجمًا أقل من المادة الرمادية في الفص الجزيري الأيسر، والخط الصدغي السفلي، والقشرة المجاورة للحصين، بينما تناقصت المادة الرمادية في واحدة من هذه المناطق، وهي الفص الجزيري، والتي كانت مرتبطة سابقا بإدمان المخدرات.

وأكد فريق البحث أن هذا هو أول دليل مادي على وجود صلة بين استخدام الهاتف الذكي والتعديلات الجسدية على الدماغ.

وبسبب إدمان الأطفال للهواتف الذكية، وقضاء فترات طويلة في استخدامها، أصبح الأمر محط اهتمام العلماء والباحثين لمعرفة تأثير ذلك النوع من الإدمان على صحة الدماغ.

ووجد تقرير نشر مؤخرا، أن معظم الأطفال، يمتلكون هاتفًا محمولًا بعمر سبع سنوات، وأشار التقرير الذي استند إلى دراسة استقصائية شملت 2167 من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و16 عاما في المملكة المتحدة، إلى أنه بحلول سن 11 عامًا، أصبح لدى تسعة من كل 10 أطفال أجهزة هاتف خاصة بهم.

وتوصل التقرير إلى أن 57% من الأطفال ينامون آثناء استخدام هواتفهم، وأن ما يقرب من طفلين من بين كل خمسة (39%) لا يستطيعان العيش من دون الهاتف.

وقال الباحثون إن النتائج تظهر مدى قدرة الهواتف في السيطرة على حياة الأطفال، وحذر الباحثون في الدراسة الحديثة، من أن استخدام الهاتف في المجتمع أمر يدعو للقلق لأن آثاره الفيسيولوجية والصحية ما تزال غير مفهومة بشكل جيد.

اقرأ أيضا: مفاجأة.. استخدام الهواتف المحمولة يدمر أحد أصابعك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية