أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تأجيل الدراسة بسبب كورونا.. "الصحة" تعلن إرشادات العزل الذاتي للأطفال

05:19 م الأحد 15 مارس 2020
بعد تأجيل الدراسة بسبب كورونا.. "الصحة" تعلن إرشادات العزل الذاتي للأطفال

العزل الذاتي للأطفال

كتب - أحمد كٌريّم :

في أعقاب قرار تأجيل الدراسة 14 يومًا، بسبب فيروس كورونا المستجد، وضعت وزارة الصحة والسكان، عددًا من الإرشادات الوقائية، التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الأطفال خلا فترة عزلهم بالمنزل.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت عن إصابة 7 طلاب بالفيروس المستجد، في 6 مدارس، بـ7 محافظات، ووجهت بالعزل المنزلي لهم، بالإضافة إلى العزل الذاتي لباقي طلاب المدارس الأخرى، مع مراعاة عدم إخراجهم من المنزل إلا للضرورة فقط.

إرشادات للأطفال المعزولة ذاتيًا

وأوضحت الوزارة أن إرشادات العزل بالمنزل سيتم تنفيذها لمدة أسبوعين، مشددةً على ضرورة عدم خروج أي شخص مخالط للمصابين بالفيروس المستجد طول هذه الفترة، ومن المفضل أن يكون هناك شخص يتولى رعاية الطفل المعزول، ولكن يجب أن يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من الأمراض الزمنة.

وأشارت الصحة إلى ضرورة الاهتمام بنظافة المنزل، مع مراعاة التهوية الجيدة للغرف، والاهتمام بتنظيف الأسطح باستخدام الكلور المخفف بالمياه، مثل أجهزة الكمبيوتر، مقابض الأبواب، الهواتف المنزلية، تجهيزات الحمام، والطاولات الموجودة بجانب السرير، مع ضرورة ارتداء قفازات مطاطية أثناء عملية التنظيف.

وشددت على أهمية اتباع أداب العطس والسعال، عن طريق تغطية الأنف بمنديل ورقي، على أن يتم التخلص منه بعد الاستخدام على الفور في صندوق القمامة، مع مراعاة غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، لمدة 20 ثانية على الأقل.

كما أوصت بضرورة تجنب لمس العين والأنف والفم، لاحتمالية تلوث اليدين بالجراثيم والفطريات، مؤكدةً أنه من الضروري عدم مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية، مثل الأطباق أو الأكواب أو المناشف أو الفراش أو الملابس، مع الشخص المعزول، وإذا تم استخدامها بجانبه، يجب غسلها جيدًا بالماء والصابون، مع ضرورة ارتداء قفازات مطاطية أثناء غسلها، وشرب كميات وفيرة من السوائل، وقياس درجة الحرارة كل 8 ساعات.

وأضافت: "إذا حدث أي عرض من الأعراض التالية لك أو لأي فرد من أفراد الأسرة، يجب استشارة الطبيب أو الاتصال بالخط الساخن 105 مباشرة "صعوبة في التنفس، ضيق الصدر، الاختناق، السعال، ارتفاع درجة حرارة الجسم".

وتابعت: "وإذا استدعى الأمر التوجه إلى المستشفى، يجب ارتداء الكمامة الطبية، وتجنب المواصلات العامة قدر المستطاع، لتجنب نقل العدوى للأشخاص الأصحاء".

اقرأ أيضًا: احرص على اتباعها.. الصحة العالمية تطلق نصائح جديدة لمواجهة كورونا

إرشادات لباقي أفراد الأسرة

ووجهت الوزارة عددًا من التعليمات إلى باقي أفراد الأسرة، وأبرز ما تشتمل عليه:

- عدم التواجد في الغرفة المنعزل بها الشخص، والبقاء في غرفة منفصلة للنوم.

- عدم استخدام المرحاض الذي يستخدمه الشخص المعزول إن أمكن.

- منع استقبال الزوار خلال فترة العزل الذاتي.

- البقاء قدر الإمكان على بُعد مترين على الأقل من الشخص المعزول.

- ارتداء الكمامة الطبية عندما تكون بالقرب من الشخص المعزول، والتخلص منها بعد الاستخدام، بوضعها داخل كيس مغلق، والقائها في سلة المهملات.

- أثناء العطس أو السعال، يراعى تغطية الأنف والفم بمنديل ورقي، والتخلص منه بوضعه داخل كيس مغلق وإلقائه في سلة المهملات، ثم غسل اليدين على الفور بالماء والصابون، لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

- تجنب لمس العين والأنف والفم، لاحتمالية أن تكون اليد حاملة للفيروس المسبب للمرض.

- عدم مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية، مثل الاطباق أو الأكواب أو المناشف أو الفراض أو الملابس الخاصة، مع الشخص المعزول.

- إذا اضطرتك الظروف إلى استخدامها بجانب الشخص المعزول، يجب غسلها جيدًا بالماء والصابون، مع ضرورة ارتداء قفازات مطاطية أثناء غسلها.

- تنظيف جميع أسطح المنزل، مثل أجهزة الكمبيوتر، مقابض الأبواب، الهواتف المنزلية، مستلزمات المرحاض، والطاولات الموجودة بجانب السرير، مع ضرورة ارتداء قفازات مطاطية أثناء التنظيف.

- تهوية غرف المنزل جيدة، وتجنب الاختلاط قدر الامكان والتجمعات، وتقليل وقت الإقامة في الأماكن المزدحمة قد المستطاع.

قد يهمك: طبيب مناعة لـ"الكونسلتو": خطورة فيروس كورونا تكمن في سهولة انتقاله

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية