أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد اكتشافه أمس.. كيف تعاملت الصحة مع المخالطين للكندي المصاب بفيروس كورونا؟

05:42 م الإثنين 02 مارس 2020
بعد اكتشافه أمس.. كيف تعاملت الصحة مع المخالطين للكندي المصاب بفيروس كورونا؟

مستشفى النجيلة

كتب - أحمد كُريّم:

كشف تقرير صادر من القطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، استعرضه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، عن إجراءات التعامل مع الحالة الأجنبية الإيجابية، التي تم اكتشافها أمس، وفحص المخالطين لها، وكذلك المُستجدات التي تتعلق بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها كافة الأجهزة المعنية، للتعامل الفوري مع أي حالات يُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد (COVID-19).

وأوضح الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، أن الحالة الإيجابية التي تم الكشف عنها مساء أمس، لأجنبى، يعمل في إحدى الشركات المصرية، وحيث وصل إلى مصر في فبراير 2020، وقضى فترة ترانزيت في إحدى الدول لمدة 4 ساعات.

وأشار عيد إلى أن الحالة توجهت إلى عيادة الشركة في الأول من مارس، وهي تعاني من بعض الأعراض المرضية، متابعًا: "وبعد التشاور مع مديرية الصحة، تم تشخيص الأجنبي على أنه حالة مشتبه في إصابتها بفيروس COVID-19، وتم نقله بواسطة سيارة إسعاف مخصصة إلى مستشفى النجيلة المخصص للإحالة".

وأضاف رئيس قطاع الطب الوقائي أنه تم عزل الحالة في غرفة فردية بالمستشفى، وتم أخذ العينات المطلوبة، لإجراء اختبار COVID-19، وكانت النتيجة إيجابية، موضحًا أن الحالة الطبية للمريض مستقرة، وتتلقى الرعاية الطبية اللازمة، وفقًا لبروتوكول منظمة الصحة العالمية لإدارة الحالات السريرية.

أقرأ أيضًا: الصحة العالمية عن كورونا: لا يجب ارتداء الأصحاء كمامات

وأوضح عيد أنه بمجرد تأكيد حالة الإصابة، تم تكليف فريق مركزي من الطب الوقائي بالوزارة، بالتعاون مع الفريق الوقائي بمديرية الصحة، بالتوجه لموقعي عمل الأجنبي، لوضع التدابير الوقائية المناسبة، مشيرًا إلى أنه صدرت تعليمات إلى إدارة الشركة، لتأمين جميع المداخل والمخارج، وعدم السماح لأي شخص بالخروج أو الدخول، وتقديم معلومات مفصلة عن الموظفين أو الزوار الذين غادروا المخيم في آخر 10 أيام، وتم حصر جميع المخالطين اللصقاء للحالة بمحل الإقامة، وعددهم 7 أشخاص، وتم سحب عينات لهم للفحص، وفي انتظار النتائج المعملية.

كما أفاد بأنه تم حصر جميع المُخالطين المُحتملين بالموقع، وعددهم 2927 حالة، 1500 منهم تم عزلهم بالحجر الصحي، لمناظرتهم، وقياس درجات حرارتهم، مرتين يوميًا، ولمدة 14 يومًا (فترة حضانة المرض)، و1400 آخرين جار مُتابعتهم في محل إقامتهم، موضحًا أنه تم إنشاء 3 عيادات، لمتابعة حالتهم الصحية، ويتم الآن عمل ملفات طبية لهم.

وقال عيد إن إجمالي حالات الاشتباه التي ينطبق عليها تعريف حالة COVID-19 بلغت 132 حالة، اتنين فقط كانت نتيجتهما إيجابية، وهو ما أعلنت عنه الوزارة سابقًا، فى بيانين مشتركين مع منظمة الصحة العالمية، بينما بلغ عدد الحالات المشتبه في إصابتها بالإنفلونزا الموسمية 1313 شخص، 1038 منهم جاءت نتيجتهم سلبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية