أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

149 إصابة جديدة و7 وفيات.. إليك آخر مستجدات فيروس كورونا في مصر

10:27 م الإثنين 06 أبريل 2020
149 إصابة جديدة و7 وفيات.. إليك آخر مستجدات فيروس كورونا في مصر

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

كتب - أحمد كُريِّم:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تسجيل 149 حالة جديدة، ثبث إصابتها بفيروس كورونا المستجد، ليصبح إجمالي عدد الإصابات في مصر حتى الآن 1322 حالة، من ضمنهم 259 حالة تم شفاؤها، وخرجت من مستشفى العزل.

وأشارت الوزارة في بيان اليوم، إلى وفاة 7 حالات بفيروس كورونا المستجد، ليصبح إجمالي الوفيات 85 حالة، مؤكدةً أن الإصابات الجديدة جميعهم مصريون، بينهم عائدون من الخارج، إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها سابقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

ووفقًا لبيان الوزارة، غادر 12 مصابًا مستشفى العزل، بينهم سيدة أجنبية، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، والتأكد من شفائهم بشكل تام، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من مرض كوفيد-19 إلى 259 حالة.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، إن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا، ارتفعت لتصبح 396 حالة، من ضمنهم الـ259 متعافي.

وشدد مجاهد على أنه لم يتم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية، سوى ما تم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنه فور ظهور أي إصابات، سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية، طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

واستعرضت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، تحليلًا للوضع الوبائي في مصر، وتقييمًا لحالة المصابين المتواجدين بالمستشفيات، حيث أوضحت أن 88% منهم يعانون من أعراض بسيطة، و7% يعانون من أعراض متوسطة، و3% يعانون من أعراض حادة، و2% حالتهم حرجة.

وأضافت الوزيرة أن 30% من حالات الوفاة بفيروس كورونا، غيبها الموت قبل وصولها إلى المستشفيات، لافتة إلى أن مصر من الدول ذات الإصابات البسيطة بالنسبة لعدد السكان، ووفقًا لتقسيمات منظمة الصحة العالمية.

وأكدت زايد أن الوزارة تقدم خدمات الدعم النفسي للمواطنين أثناء فترات العزل المنزلي وكذلك للمصابين والمخالطين، وذلك من خلال الخط الساخن ١٠٥، كما تم تفعيل خطين آخرين، وهما 0800888700 و0220816831، موضحةً أنه يتم إعادة الاتصال بالمواطن خلال ٢٤ ساعه من تاريخ الاتصال، بواسطة فريق من الأطباء المتخصصين في الدعم النفسي والدعم الاجتماعي.

كما لفتت إلى أن خدمة الدعم النفسي تشمل أيضًا أعضاء الفرق الطبية داخل مستشفيات العزل، كما تستهدف ضرورة التوعية بأن الإصابة بفيروس كورونا ليست وصمة، ويتم الإجابة عن استفسارات الجمهور حول كيفية التعامل مع الضغوطات المتزايدة، مضيفةً أنه تم تدريب 150 متخصصًا في الصحة النفسية، للدعم النفسي والرد على استفسارات الجمهور على صفحات الوزارة الرسمية، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمواجهة الوباء.

وتواصل وزارة الصحة رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما تم تخصيص الخط الساخن 105 و15335، لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

يُذكر أن الصحة العالمية، قد قسمت دول العالم إلى 3 مجموعات حسب عدد الإصابات فيروس كورونا بالنسبة لتعداد السكان بالمليون، وهي "مرتفعة الإصابات، متوسطة الإصابات، بسيطة الإصابات (ومنها مصر)"

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية