أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تظهر عليهم أعراض.. الصحة تعلن قواعد العزل المنزلي للمصابين بكورونا

05:12 م الجمعة 01 مايو 2020
لا تظهر عليهم أعراض.. الصحة تعلن قواعد العزل المنزلي للمصابين بكورونا

وزيرة الصحة

كتب- أحمد كُريّم:

وضعت وزارة الصحة والسكان عدد من القواعد المنظمة لعزل الحالات المصابة بفيروس كورونا في المنزل، بدلًا من نقلها إلى مستشفيات العزل أو المدن الجامعة ونزل الشباب.

وأكد مصدر أن القواعد المنظمة للعزل المنزلي للمصابين يكون للحالات التي لا تعاني من أعراض للفيروس أو لديها أعراض بسيطة، وهي خطة موضوعة مؤجل تطبيقها، ولن يتم تطبيقه حاليا، وهو أحد السيناريوهات التي وضعتها الوزارة للتعامل مع الفيروس حال التفشي، لكن لن يطبق هذا حاليا لصعوبتها وصعوبة التزام المصابين بهذه التعليمات، وربما يؤدي الأمر لإصابات أكثر من أسرة المريض أيضًا.

وبحسب القواعد الإرشادية قسمت الوزارة المصابين إلى 3 أنواع أولهما بدون أعراض والثاني أعراض بسيطة والثالث يعانون من اعراض متوسطة وشديدة وفي الحالة الأولى والثانية يتم العزل المنزلي والحالة الثالثة يتم تحويل المصاب إلى مستشفى العزل.

وصنفت الوزارة العزل إلى 3 انواع هي عزل (قياسي، مقبول، غير مقبول)، على أن يقوم الطبيب والممرض بمجموعة من الإجراءات تضمن سلامة تطبيق العزل المنزلي قبل مغادرة المريض لمنزله وهي:

يقوم الطبيب المعالج بوصف العلاج وشرحه للمريض

تقوم الممرضة باستكمال البيانات المتاحة بكارت المتابعة المنزلي وارساله لمكتب مدير المستشفى لارساله لمديرية الشئون الصحية التابع لها المريض

تقوم الممرضة بشرح قواعد العزل المنزلي للمريض قبل انصرافه

تسليم المريض نسخة من ارشادات العزل المنزلي ونسخة من علامات تطور الأعراض المرضية

تقوم مديرية الشئون الصحية بارسال كارت المتابعة للادارة الصحية المسئولة عن المتابعة.

ووضعت وزارة الصحة عددا من الارشادات لتحديد الحالة التي تستوجب العزل المنزلي وهي الحالة التي ليس لديها أعراض، أو الحالة التي لديها اعراض بسيطة ويقرر الطبيب إمكانية تلقي علاجها في المنزل

وحددت عدة مواصفات للعزل في المنزل، وهي مواصفات المنزل القياسية وتتضمن (وجود غرفة مستقلة للمريض، وجود حمام خاص به، عدم وجود أغراض خاصة به غير الضرورية في غرفته) ومواصفات المنزل المقبولة وهي( وجود غرفة مستقلة للمريض، وجود حمام مشترك مع وجود مطهرات، قرب حجرة المريض من الحمام المشترك، ارتداء المريض الكمامة عند الخروج من الغرفة للحمام),

إرشادات وزارة الصحة للعزل المنزلي

يتواجد المريض في غرفته الخاصة طوال فترة عزله التي تمتد إلى 14 يومًا بعد انتهاء الأعراض.

في حالة الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض تمتد فترة العزل إلى 14 يوم من تأكيد الإصابة.

وجود أدوات شخصية لتناول الطعام مخصصة للمريض على أن يتناوله في حجرته.
وجود تهوية طبيعية للغرفة، وعدم استخدام مراوح الأسقف.

تحديد فرد واحد من الأصحاء من غير المسنين أو الذين يعانون من أمراض مزمنة يقدم الطعام والمستلزمات الأخرى مثل المطهرات والكمامات يضعها على باب المريض ويطرق الباب ويتحرك من أمام الباب

إرشادات طبية للمريض قبل خروجه من غرفته للضرورة

حال وجود حمام خاص بالمريض يقوم بغسل يديه بالماء والصابون لمدة لا تقل عن نصف دقيقة.

في حال عدم وجود حمام خاص يقوم المريض بفرك يديه جيدًا بالكحول.
يرتدي المريض الكمامة ويأخذ الطعام ويعود لغرفته.

الالتزام بعدم الخروج من حجرته، وحال الخروج للحمام يرتدي الكمامة.

عند جلوس المريض بمفرده في غرفته، لا يشترط ارتداء الكمامة وعند وجود بلل بالكمامة يقوم المريض بالتخلص منها في كيس مخصص لذلك، وكذلك الحال بالنسبة للمناديل المستخدمة في العطس أو السعال ويتم تغيير الكمامة يوميًا.

عند امتلاء الكيس إلى منتصفه يقوم المريض بربطه باحكام.

يجب غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون لفترة لا تقل عن نصف دقيقة بعد دخول الحمام. ويراعي استمرار هذا السلوك حتى بعد انتهاء فترة العزل المنزلي.

ضرورة الحضور إلى المستشفى الذي تم تشخيصه به أول مرة عقب انتهاء فترة العزل المنزلي في الموعد المحدد من قبل القائم على المتابعة لعمل التحاليل اللازمة للتأكد من الشفاء.

قواعد للتحدث مع الأخرين

يعد التحدث من الموبايل أو التليفون الأرضي أفضل اختيار.

التحدث من خلف الباب.
وعند وجود ضرورة التحدث وجهًا لوجه، يقوم الشخصان بارتداء الكمامات، ومراعاة ترك مسافة لا تقل عن مترين بينهما، واختصار الزمن اللازم للمحادثة قدر الإمكان.

وفي حال طلب دليفري يتولى أحد الافراد الأصحاء التعامل مع عامل الدليفري، وحال كون المريض بمفرده يقوم بغسل يديه جيدا بالماء والصابون لنصف دقيقة، وارتداء الكمامة، وارتداء جوانتي نظيف بعد غسل اليدين وارتداء الكمامة واعطاء المقابل المادي لعامل التوصيل عن بعد بعد ارتداء الجوانتي.

ووجهت الصحة قيام المريض بقياس درجة الحرارة باستمرار عن طريق ترمومتر خاص به، ويتعلم كيفية قياس الحرارة تحت الابط قبل مغادرته للمستشفى.

وبشأن الأطفال المصابين بكورونا ويخضعوا للعزل المنزلي يجب مرافقتهم في الغرفة المعزولين بها أحد الوالدين أو الأهل الأصحاء والذين ليس لديهم أمراض مزمنة مع اتباع كل الإجراءات الوقائية من ارتداء الكمامة وتكرار غسل الأيدي.

وفي حال تطور الأعراض المرضية للمصابين المعزولين منزليًا، يجب عليهم التوجه للمستشفى الذي تم تشخصيهم فيها لأول مرة، وتشمل الأعراض:

استمرار ارتفاع الحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام.

ضيق التنفس.
ألم شديد في الصدر يعيق التنفس.

نهجان أثناء الراحة.

علامات الجفاف وتشنجات خاصة عند الأطفال.

اضطراب الوعي.

كحة مدممة، وتحدث نادرًا.

أو علامات أخرى تدل على شدة المرض بعد مراجعة الشخص القائم بالمتابعة أو 105

قواعد منزلية يجب اتباعها

تنظيف وتطهير الأسطح المشتركة مع ارتداء قفازات أو جوانتي وهي مقابض الأبواب والتليفون الأرضي والطاولات والكمبيوتر وكافة الأسطح المشتركة وخاصة الحمامز

استخدام الكحول 70% أو الكلور المخفف حيث يضاف 20مللي من كلور تركيز 5% إلى لتر ماء.

غسل الأيدي بالماء والصابون لنصف دقيقة أو فركها بالكحول 70%.

تجنب ملامسة الأنف والعينين والفم بأيدي غير نظيفة.

البقاء في الغرفة طوال فترة العزل.

الحفاظ على مسافة لا تقل عن مترين عند التعامل مع أي شخص، مع ضرورة ارتداء الكمامة.

منع الزيارات أثناء فترة العزل.

تجنب المصافحة او التلامس مع الشخص المصاب أو إفرازاته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية