أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الطبيب المصري المشارك في "لقاح أكسفورد": "يعطي مناعة 100% من كورونا"

01:43 م الأحد 14 يونيو 2020
الطبيب المصري المشارك في "لقاح أكسفورد": "يعطي مناعة 100% من كورونا"

لقاح كورونا

كتبت - أمنية قلاوون:

قال الدكتور أحمد محمود سالمان، أستاذ علم المناعة واللقاحات بجامعة أكسفورد، إن التجارب التي أجريت للقاح كورونا في شهر فبراير الماضي، على القرود والفئران، كانت مبشرة وأثبتت فاعلية اللقاح وأنه آمن على البشر، لذا جاءت مرحلة الدراسات السريرية وتم حقن أول متطوع في 23 إبريل الماضي.

وأضاف الطبيب المصري الوحيد المشارك في "لقاح أكسفورد" في مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، المُذاع على فضائية "MBC" مصر: "بدأت التجارب على البشر بعدما أثبت اللقاح نجاحه على الحيوانات، وأعطي نسبة مناعة 100% على القرود، واستطاع منع الالتهاب الرئوي".

وأفاد سالمان، بأن لقاح أكسفورد يعتمد على فيروس أجدو، وهو نوع من فيروسات نزلات البرد التي تصيب الشامبنزي، الآمنة على البشر، ويرجع ذلك إلى تطويره مختبريًا حتى لا يتكاثر ويصيب الإنسان.

وأكد أن التطعيم بهذا الفيروس، تُعد طريقة جديدة لتحفيز جهاز المناعة، من خلال خلايا "ب وت" "b-cells and t-cells"، التي لا تسمح بدخول الفيروس ومكافحة العدوى.

وأوضح سالمان أن اللقاح يعمل من خلال الاستنشاق، على تحفيز الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة، قبل تكاثر الفيروس داخل الخلية، ما يعطي فرصة أكبر للتعامل الجهاز المناعي مع الفيروس لإيقافه، وبذلك لا يعطي للفيروس فرصة للخروج.

اقرأ أيضًا: نتائجه فعالة في مواجهة كورونا.. إليك كل ما تريد معرفته عن لقاح أكسفورد

وقال: "إن مستقبلات ACE2 الموجودة في 80 إلى 90% من خلايا الجسم، لكن نسبة تركيزها في الأمعاء والجهاز التنفسي، هي التي تسمح بدخول الفيروس إلى الجسم، والاستنشاق يساعد على دخول المادة الوراثية إلى الجهاز التنفسي ومحاربة العدوى".

وأضاف أستاذ علم المناعة واللقاحات بجامعة أكسفورد، أن موعد ظهور نتائج المرحلة الأولى والثانية، من تجربة اللقاح، والتي تشمل تجربته على 10 آلاف متطوع، و1100 شخص في المرحلة الأولى، بحلول الشهر المقبل.

أشار إلى بدء المرحلة الثالثة، وتجربة اللقاح في بريطانيا، وأنه بحلول الأسبوع المقبل، ستبدأ تجربته في البرازيل.

وذكر سالمان، أنه يوجد 140 معمل على مستوى العالم، يحاول تصنيع لقاح للكوورنا، و125 دخل في مرحلة التجريب على الحيوانات، وصل منهم 7 إلى مرحلة الأمان واكتشاف الآثار الجانبية، والمرحلة الثالثة هي التي توصلت إليها أكسفورد من خلال الوصول إلى التطعيم.

وعقدت شركة أسترازينكيا الانجليزية، اتفاقًا مع شركات الأدوية الأوروبية، بتوفير 300 مليون جرعة من اللقاح الجديد، بنهاية عام 2020.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية