خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

طرح أول دواء مصري لعلاج الانسداد الرئوي المزمن

09:52 م الأحد 19 يوليه 2020
طرح أول دواء مصري لعلاج الانسداد الرئوي المزمن

الانسداد الرئوي المزمن

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

كشف الدكتور أشرف حاتم، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الصحة والسكان الأسبق، عن طرح أول دواء مصري لعلاج مرضى الانسداد الرئوي المزمن.

وقال حاتم إن المصابين بهذا المرض في مصر تتراوح نسبتهم من 5 إلى 10% من إجمالي عدد السكان، أي ما يصل لنحو 10 مليون مواطن مصري.

وأشار عضو "العليا للفيروسات التنفسية"، إلى أن الدواء المصري "انهالكس"، وهو مثيل الدواء الأجنبي الذي كان يُستورد من الخارج، مشيرًا إلى أن تكلفة العلاج سيتم تخفيضها إلى النصف للمرضى.

وأوضح حاتم أن العقار يضم مادة فعالة تُسمي بـ"تيوتروبيوم"، وهي مادة ممتدة المفعول، تعمل كمُوسعة للشعب الهوائية، وتُعالج النزلات الشعبية المزمنة أو السدة الرئوية المزمنة، مؤكدًا أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة به مقارنة بالسيدات، بسبب تدخين الشيشة والسجائر.

انهالكس

وأضاف الدكتور مينا حنين، رئيس شعبة بقسم الأبحاث والتطوير في مركز منير أرمانيوس للأبحاث الدوائية "مارك"، التابع للشركة المنتجة، أن الدواء الجديد بنفس جودة العقار المستورد، وأقل 50% من سعره، وسيتم توفير أية كميات يحتاجها السوق المحلية من "انهالكس"، فضلًا عن تصديره للخارج.

وأشار مينا إلى أن الشركة تدرس منذ 5 سنوات كيفية تصنيع هذا الدواء، موضحًا أن ممثلي الشركة سافروا لجامعة "كييل" الألمانية للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال، حتى يتم تصنيع الدواء بـ"جودة عالمية".

وأكد رئبس شعبة الأبحاث بمركز منير أن الدواء يوصل المادة الفعالة للرئة مباشرة، عبر جهاز استنشاق "بخاخ" مرفق بكل عبوة، مما يحسن حالة المريض بفعالية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية