أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل خطر فيروس كورونا أصبح أقل مما كان؟.. مستشار الرئيس للصحة يوضح

12:10 م الأربعاء 29 يوليه 2020
هل خطر فيروس كورونا أصبح أقل مما كان؟.. مستشار الرئيس للصحة يوضح

الدكتور محمد عوض تاج الدين

كتب- كريم حسن:

أوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أهمية الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية والتعليمات الوقائية، واتخاذ الحيطة والحذر، والاهتمام بارتداء الكمامات، والحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي، لعبور مرحلة انتشار كورونا بسلام.

وأكد تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر"، المذاع على فضائية "MBC MASR"، أمس الثلاثاء، أن هناك تناقصًا في حالات الإصابات بفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى قلة أعداد الحالات الحرجة داخل المستشفيات.

وأشار إلى أن تراجع أعداد الإصابات بفيروس كورونا يعني أن الخطر أصبح أقل، لكنه لم يختفي، قائلًا: "هذا ما كنا نتوقعه الأيام الماضية".

وأكد تاج الدين أن هناك نتائج مبشرة بخصوص ظهور لقاح يمكن استخدامه للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد في أكتوبر المقبل.

وأوضح أن موسم الإصابة بالفيروسات التنفسية ينشط بداية شهر أكتوبر، وحتى مارس، مشيرًا إلى أن الوصول للحالة صفر في مصر يتوقف على طبيعة الفيروس، واحتمالات توطنه في مختلف دول العالم.

وأضاف: "من المحتمل توطن الفيروس كمرض تنفسي متكرر في الشتاء، لكنه غير مؤكد"، موضحًا أن أول طرح لقاح أجري عليه تجارب إكلينيكية سريرية سيكون في أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.

وأشار إلى أنه في بعض التطعيمات تعتبر الجرعة الأولى هي التطعيم الأساسي، وهناك بعض التطعيمات التي تحتاج جرعة منشطة أو مكملة، بحيث يتمتع الشخص بمناعة أكبر، ولكنها لم تثبت حتى الأن.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف وجود مناعة طبيعية ضد كورونا لدى 60% من البشر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية