أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأسبوع المقبل.. الصحة تعلن نتائج تجربتها لاستخدام البلازما في علاج كورونا

03:10 م الإثنين 24 أغسطس 2020
الأسبوع المقبل.. الصحة تعلن نتائج تجربتها لاستخدام البلازما في علاج كورونا

بلازما الدم

كتب- أحمد كُريّم:

أعلن مصدر مسؤول بوزارة الصحة أنه سيتم الإعلان عن نتائج التجربة المصرية لعلاج مصابي كورونا بالبلازما خلال الأسبوع المقبل، حيث يتم حاليًا تسجيل نتائج الدراسة وتحليلها، تمهيدًا لنشرها على المستوى العالمي في الدوريات العلمية.

وأوضح المصدر أن مصر كانت من أوائل الدول التي استخدمت بلازما المتعافين في علاج مرضى كورونا، من خلال الفريق البحثي لخدمات نقل الدم القومية التابعة لوزارة الصحة وبالتعاون مع اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، بدعم من وزيرة الصحة.

وأشار المصدر إلى أن نتائج التجربة جاءت مبشرة وغير متوقعة، ومن ثم فور نشر نتائج التجربة في المجلات العلمية العالمية والتصريح بها وتسجيلها سيتم الاعلان عنها في مصر، وتعميم الاستخدام والتصريح باستخدام البلازما في علاج المصابين.

وكان الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، قد قال إن نسبة نجاح البلازما في علاج مصابي كورونا في مصر تجاوزت 60%، والتي تعتبر نسبة مرتفعة .

وعلى الصعيد الدولي، أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية التصريح باستخدام بلازما الدم من مرضى تعافوا من كوفيد-19 لعلاج من لا يزالون مصابين بالمرض.

وقالت الهيئة إن مؤشرات مبكرة تدل على أن بلازما الدم من المتعافين يمكنها أن تقلل احتمالات الوفاة وتحسن الحالة الصحية، إذا تلقاها المرضى في أول 3 أيام من دخولهم المستشفى.

وأضافت أنها قررت أمان تلك الطريقة في العلاج بعد تحليل بيانات 20 ألف مريض تلقوه، وأن 70 ألفًا عولجوا حتى الآن باستخدام بلازما دم المتعافين من المرض، و أن المرضى الذين ظهرت عليهم أقصى استفادة بطريقة العلاج تلك كانوا أقل من 80 عامًا، ولم يكونوا على أجهزة تنفس صناعي، وقللت حالات الوفاة بنسبة 35%.

وتزامن ذلك مع إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نجاح تجربة البلازما في أمريكا والتوسع في استخدامها لعلاج مصابي كورونا في الوقت الذي قالت منظمة الصحة العالمية إن التجارب السريرية لعلاج فيروس كورونا من خلال بلازما الدم نتائجها غير قاطعة، ودعت إلى تقييم الآثار الجانبية لعلاج كورونا ببلازما الدم.

اقرأ أيضًا: لماذا يفقد مصابو كورونا حاسة الشم؟.. دراسة توضح السبب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية