أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف تناقض في فوائد الشاي الأخضر.. ما هو؟

04:27 م الجمعة 29 أكتوبر 2021
اكتشاف تناقض في فوائد الشاي الأخضر.. ما هو؟

الشاي الأخضر

وكالات

بالرغم من تأكيد العديد من الخبراء مرارًا وتكرارًا على الفوائد الصحية للشاي الأخضر، ومنها احتوائه على مادة الكاتيكين التي تبطئ عملية الشيخوخة، إلا أن بعض العلماء من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيورخ توصلوا إلى استنتاج مفاده بأن آلية عمل الشاي الأخضر على الجسم أكثر تعقيدًا مما كان يُعتقد سابقًا.

ووفقًا لموقع "سبوتنيك"، كان يُعتقد أن مادة الكاتيكين من مضادات الأكسدة التي تمنع الإجهاد التأكسدي في الجسم، والذي ينجم عن جذور الأكسجين الحرة العدوانية، وبالتالي تساعد في تجنب تلف الخلايا أو الحمض النووي، بحسب ما نشره بعض العلماء في مجلة "Aging".

ومع ذلك، فقد درس الباحثون في زيورخ بعناية كيفية تأثير مادة الكاتيكين على دودة من الديدان الخيطية "C. elegans"، وتوصلوا إلى استنتاج متناقض مفاده أنه بدلًا من كبح الإجهاد التأكسدي، فإن بوليفينول الشاي الأخضر يسهم فيه.

اقرأ أيضًا: هل شرب الشاي الأخضر بكثرة يفقدك الوزن؟

وأوضح رئيس فريق البحث، البروفيسور مايكل ريستو: "هذه ليست مضادات الأكسدة ، ولكن بروكسيد (تحفز الإجهاد التأكسدي)، التي تحسن قدرة الجسم على الدفاع عن نفس، مثل اللقاح".

وفقًا لمؤلفي العمل، فإن الارتفاع قصير المدى في الإجهاد التأكسدي يسمح للجسم بالتكيف مع هذه العملية الضارة وتعزيز القدرات الوقائية للخلايا.

وأظهرت التجارب أن الكاتيكين يحسن الحالة الفيزيائية للديدان الخيطية التجريبية، ويمكن أن تمتد استنتاجات العلماء إلى البشر، لأن العمليات الكيميائية الحيوية الأساسية التي من خلالها تقوم الكائنات الحية بتحييد جذور الأكسجين الحرة هي نفسها عمليًا في جميع الكائنات، وفي الوقت نفسه، أوصى ريستو بشرب الشاي الأخضر، لأنه في الشاي الأسود، يتم تدمير مواد البروكسيد المفيدة بسبب التخمير.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية