أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لهذا السبب.. 3 دول توقف استخدام لقاح "مودرنا" لدى الشباب الذكور

10:02 م الجمعة 08 أكتوبر 2021
لهذا السبب.. 3 دول توقف استخدام لقاح "مودرنا" لدى الشباب الذكور

لقاح مودرنا

وكالات

أعلنت ثلاث دول وقف استخدام لقاح لقاح "كوفيد 19" الذي تنتجه شركة "مودرنا" في عملية تطعيم الشباب الذكور، وهم فنلندا والدنمارك والسويد، بسبب مخاوف بشأن الآثار الجانبية النادرة على القلب والأوعية الدموية.

ووفقًا لموقع "سبوتنيك"، أعلنت هيئة الصحة الوطنية الفنلندية، أمس الخميس، أنها ستوقف استخدام لقاح "مودرنا" لدى الشباب، وقالت إن جميع الذكور الذين يبلغون من العمر 30 عامًا أو أقل سيُعرض عليهم لقاح "فايزر/ بيونتك" بدلًا من ذلك.

جاء قرار هيئة الصحة الوطنية الفنلندية، في أعقاب إعلانات من نظيرتيها السويدية والدنماركية، يوم الأربعاء، بأن كلاهما سيقيد استخدام لقاح "مودرنا" في التركيبة السكانية المماثلة.

وفي السويد، سيتوقف استخدام اللقاح لدى الأشخاص الذين ولدوا في عام 1991 أو ما بعده، بينما توقف الدنمارك مؤقتًا استخدام لقاح "مودرنا" لكل شخص دون سن 18 عامًا.

القرار الذي اتخذته الدول الثلاث للحد من استخدام مراكز لقاح "مودرنا" حول مخاوف من إمكانية ربطها بحالات التهاب عضلة القلب، وهي حالة تلتهب فيها عضلة القلب بشدة.

اقرأ أيضًا: ما الموعد المحتمل لانتهاء جائحة كورونا؟.. طبيب يجيب

واستشهدت السلطات الصحية الثلاث بدراسة غير منشورة أجرتها دول شمال أوروبا، تم إرسالها إلى وكالة الأدوية الأوروبية للتقييم، وفقًا لوكالة "رويترز".

في معظم الحالات، يتعافى الأشخاص المصابون بالتهاب عضلة القلب دون أي مضاعفات، ولكن في بعض الحالات النادرة والأكثر خطورة، يمكن أن يكون هناك تلف في القلب.

كان التهاب عضلة القلب أكثر احتمالا لإصابة الرجال والفتيان الأصغر سنا بعد تلقي جرعتهم الثانية من لقاح "مودرنا"، وفقًا لما ذكرته هيئة الصحة الوطنية الفنلندية.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي حول فيروس كورونا، أمس الخميس، قال ميكا سالمينن، مدير الأمن الصحي في هيئة الصحة الوطنية الفنلندية، إن المخاطر المحتملة التي يشكلها لقاح "مودرنا" تبدو أعلى بالنسبة للأفراد الذكور الأصغر سنًا.

وبحسب تقارير وسائل الإعلام المحلية، قال إن تعليمات الهيئة هي أنه لا ينبغي إعطاء اللقاح للرجال والفتيان الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا في الوقت الحالي، ولكن يجب استخدام لقاح "فايزر" بدلًا من ذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية