أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بنسبة نجاح 90%.. فايزر تستعد لإطلاق حبة لعلاج كورونا

09:29 م السبت 06 نوفمبر 2021
بنسبة نجاح 90%.. فايزر تستعد لإطلاق حبة لعلاج كورونا

شركة فايزر

كتبت- ياسمين الصاوي:
أعلنت شركة فايزر، أمس الجمعة، أن التجارب التي تقوم بإجرائها حاليًا على الحبة الجديدة لعلاج عدوى كوفيد 19 يمكن أن يحد من معدلات الحاجة إلى الإقامة بالمستشفيات والوفاة الناتجة عن الإصابة بالفيروس بنسبة 90%.
وأكدت الشركة أنها لم تعد تستقبل مشاركين جدد في التجارب السريرية للمرضى بشأن هذه الحبة الجديدة، حيث تبين كفائتها بشكل كبير وفعال، ومن ثم تخطط لتقديم تلك البيانات للهيئات المعنية قريبًا، وذلك حسبما جاء بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وتعتبر هذه الحبة الثانية من نوعها التي تم تصميمها لعلاج عدوى كوفيد19، حيث أعلنت شركة Merck & Co الشهر الماضي عن إجرائها العديد من التجارب الحالية التي تؤكد فاعلية حبة أخرى مضادة للفيروسات في خفض مخاطر التعرض لمضاعفات كورونا والوفاة الناتجة عنها إلى النصف.
وخلال مؤتمر صحفي صباح الجمعة، قال الرئيس جو بايدن، إن الحكومة الفيدرالية قد أمنت بالفعل ملايين الجرعات من هذا الدواء، لكنها لم تقدم رقمًا محددًا.
ويطلق على هذه الحبة اسم PF-07321332، وتنتمي إلى فئة الأدوية المعروفة بـ"مثبطات البروتياز"، حيث تعمل على تثبيط الإنزيم الذي يستخدم فيروس كورونا في عمل نسخ متعددة منه داخل الخلايا البشرية.
وتعتبر مثبطات البروتياز علاجًا فعالاً في الكثير من الأمراض الفيروسية، مثل التهاب الكبد الفيروسي سي وفيروس العوز المناعي البشري.
وتبين فعالية الحبة الجديدة على 775 مشارك بالدراسة، يعاني من أعراض حادة-متوسطة من عدوى كوفيد 19، ولم يحصل أي منهم على اللقاح، بل لديهم مخاطر عالية للإقامة بالمستشفى نتيجة إصابتهم بمشكلات صحية أخرى مثل السمنة أو السكري أو أمراض القلب.
وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: الأولى حصلت على الحبة الجديدة، والثانية تلقت العلاج الوهمي، على أن يتم رصد عدد الحالات التي احتاجت إلى التوجه للمستشفى أو توفيت بعدوى كوفيد 19.
بدأ المشاركين تناول الحبة خلال 3-5 أيام من ظهور الأعراض، واستمروا في تلقي هذا العلاج لمدة 5 أيام، وكانت النتائج مذهلة، فلم يحتاج سوى أقل من 1% إلى الإقامة بالمستشفى بعد تناولها، كذلك لم يتعرض أي شخص لخطر الوفاة.
وعلى الجانب الآخر، توفى 7 أشخاص من الذين تناولوا العلاج الوهمي، واحتاج 7% إلى الإقامة بالمستشفى نتيجة تدهور حالتهم الصحية,
الجدير بالذكر أن، إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تنظر في إمكانية الموافقة على هذه الحبة بعدماحققت نتائج فعالة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية