أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"نوفونورديسك مصر" تكشف أحدث علاجات نقص هرمون النمو عند الأطفال

06:17 م الخميس 16 ديسمبر 2021
"نوفونورديسك مصر" تكشف أحدث علاجات نقص هرمون النمو عند الأطفال

جانب من مؤتمر شركة نوفونورديسك

عقدت شركة نوفونورديسك مصر، اليوم الخميس، مؤتمرًا صحفيًا، لمناقشة التقزم ومرض نقص هرمون النمو والعوامل المسببة له والتشخيص المناسب وطرق العلاج، في ضوء ما توصلت اليه آخر الأبحاث المتعلقة بقصر القامة.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لنقص هرمون النمو لدى الأطفال.. هذه أعراضه

حضر المؤتمر الدكتورة منى سالم، أستاذ طب الغدد الصماء أطفال بجامعة عين شمس، والدكتورة منى عطية، أستاذ طب الغدد الصماء أطفال بقصر العيني، والدكتور أيمن حسن، نائب رئيس ومدير عام نوفونورديسك مصر.

حزء من حفل إطلاق قلم نورديفلكس في مصر لعلاج نقص هرمون النمو

وركزت فعاليات المؤتمر على التعريف بمرض نقص هرمون النمو، الذي يؤدي للعديد من المشاكل، أهمها الخلل في النمو بشكل طبيعي وقصر القامة وتأخر البلوغ، كما أعلنت الشركة إطلاق عقار نورديفليكس في الأسواق المصرية، المستخدم في علاجه.

وكشفت الدكتورة منى سالم كيفية تشخيص وعلاج قصر القامة عند الأطفال، مشيرةً إلى أن ينقسم إلى 4 أنواع، منهم قصر القامة العائلي أو التأخر الفسيولوجي في النمو والطول وقصر القامة المرضي الناجم عن الأمراض المزمنة وقصر القامة النفسي الاجتماعي.

قد يهمك: أسباب التقزم وطرق علاجه

وأضافت سالم أن عدم تناسق الجسم وخصائص التشوه والفرق في الطول بالنسبة لطول الوالدين من أهم الأعراض التي تشير إلى قصر القامة عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 سنوات، مشددة على أهمية اصطحاب الطفل للطبيب المختص عند ظهوره هذه العلامات، لتحديد ما إذا كان الطفل يعاني من نقص هرمون النمو أم لا.

جانب من مؤتمر شركة نوفونورديسك

وفي سياقٍ متصل، أوضحت الدكتورة منى عطية أن من منتصف عام 1980، حققت هرمونات النمو الاضطناعية نجاحًا كبيرًا لعلاج الأطفال والبالغين، مشيرةً إلى أنه تؤخذ بشكل يومي، عن طريق الحقن في الأنسجة الدهنية في الجسم، مثل الجزء الخلفي من الذراعين والفخذين أو الأرداف.

وأكدت أن عطية أن الالتزام بالجرعة اليومية لفترات طويلة من أهم التحديات التي تواجه مرضى نقص هرمون النمو، لافتةً إلى أهمية استخدام الأقلام في تحسين النتائج العلاجية عن السرنجة.

قد يهمك أيضًا: 5 أسباب لقصر القامة عند الأطفال.. إليك هذه النصائح

وذكرت أن أقلام هرمون النمو، مثل قلم النورديفليكس، أسهل من الحقن في الاستخدام، من حيث تحضير الجرعة وإحساس الطفل بالألم، مضيفةً أنها تتميز أيضًا في أنها أقل هدرًا للدواء، مما يعود بالنفع على المريض من ناحية الوفر المادي.

ومن جانبه، أثنى الدكتور أيمن حسن على التوجه العال للدولة المصرية، للاهتمام التقزم وقصر القامة، خاصةً أن إحصاءات وزارة الصحة والسكان وما أسفرت عنه نتائج حملة 100 مليون صحة تؤكد أن هذه الظاهرة تهدد الأطفال الأقل من 5 سنوات، بنسبة أكثر من 20%.

اقرأ أيضًا: 5 مشكلات صحية تهدد طفلِك بسبب قصر القامة

ولفت حسن إلى أن الشركة مستمرة في تسخير كافة مواردها، لدعم الدولة في البحث والابتكار، معربًا عن سعادته بخطة التغذية المدرسية المستحدثة في مصر، نظرًا لأهميتها في تعزيز نمو الأطفال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية