أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لنقص هرمون النمو لدى الأطفال.. هذه أعراضه

08:32 م الخميس 15 مارس 2018
أسباب متعددة لنقص هرمون النمو لدى الأطفال.. هذه أعراضه

كتب- محمد عيسى

«هرمون النمو» أو «Growth Hormone – GH».. من أهم الهرمونات بالنسبة للأطفال، فهو المسئول الرئيس عن نمو الطفل بشكل سليم، ويؤدي نقص هذا الهرمون للعديد من المشاكل، أهمها الخلل في النمو بشكل طبيعي، وقصر القامة، وتأخر البلوغ.

قال الدكتور أشرف شعلان، أستاذ طب الأطفال إن هرمون النمو يفرز عن طريق الغدة النخامية، ومن المفترض أن يتم إفرازه بطريقة طبيعية في مرحلة الطفولة، ويساعد على بناء الجسم عند الأطفال، ويقوم الهرمون بتحفيز عملية النمو كما يساعد على تحفيز تكاثر الخلايا وتجديدها.

أعراض نقصه عند الأطفال

وأوضح شعلان، أنه لا يمكن اكتشاف وجود نقص في هرمون النمو من عدمه عند الأطفال الرضع وحديثي الولادة، وذلك لأن مفعول هرمون النمو لا يبدأ إلا في خلال 6 أشهر من ولادة الطفل، مضيفا أن الأم قد تكتشف أن طفلها يعاني من نقص هرمون النمو عندما يبلغ من العمر 4 أو 5 أعوام، مشيرا إلى أنها تبدأ في ملاحظة ذلك إذا كان يعاني من قصر القامة دون أسباب وراثية. 

وأشارت شبكة "Hormone Health"، إلى بعض أعراض نقص هرمون النمو عند الأطفال، ومنها:

1- قصر القامة بشكل ملحوظ.

2- انخفاض مستويات السكر في الدم بالنسبة للرضع والأطفال.

3- العضو التناسلي قد يكون صغير جدا بالنسبة للأولاد حديثي الولادة الذين يعانون من النقص.

4- قد تكون ملامح الوجه غير ناضجة، بمعنى أن يكون الطفل يبلغ من العمر 10 أعوام ولكن ملامحه تبدو كأنه 4 أو 5 أعوام.

5-  تأخر النمو بشكل كبير.

6- التأخر في سن البلوغ.

أسباب نقصانه

قد يحدث النقص في هرمون النمو «GH» دون سبب معروف، ومن الممكن أن يحدث بسبب الاضطراب في مواعيد النوم، فالأطفال الذين ينامون مبكرًا ينشط إفراز الهرمون لديهم خلال الليل ويقوم بعمله ويساعد على بناء الطفل ونموه بشكل طبيعي، أما الأطفال الذين لا ينامون بشكل منتظم في الليل فقد تحدث لديهم اضطرابات في إفراز الهرمون، وقد يرجع السبب لأسباب وراثية، أو قصور في الغدة النخامية، وأشار  أستاذ طب الأطفال، إلى أن النسبة الأكبر في نقص هرمون النمو يكون لأسباب مرضية.

العلاج

وأوضح شعلان أنه إذا ظهرت أعراض نقص الهرمون على الطفل يجب زيارة الطبيب مباشرة، لكي يقوم بالتحاليل والفحوصات اللازمة لمعرفة نسبة نقص هرمون النمو.

مشيرا إلى أن نقص هرمون النمو له مضاعفات خطيرة، ولكنه ضروري لنمو الطفل بشكل طبيعي، ويتم العلاج بإمداد الطفل بهرمون النمو الصناعي، ليقوم بتعويض الهرمون الطبيعي داخل الجسم، ويساعد على نمو الطفل بشكل طبيعي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية