أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الهند تكشف عن لقاحين مضادين لمتغير "دلتا بلس".. ما مدى فعاليتهما؟

11:27 ص الأربعاء 23 يونيو 2021
الهند تكشف عن لقاحين مضادين لمتغير "دلتا بلس".. ما مدى فعاليتهما؟

متحور دلتا

قال وزير الصحة الاتحادي الهندي، راجيش بوشان، أمس الثلاثاء، إن لقاحي كورونا الهنديين "كوفيشيلد" و"كوفاكسين" فعالان ضد متغير "دلتا بلس" من فيروس "سارس كوف 2".

وووفقًا لموقع "سبوتنيك"، نقلًا عن وكالة الأنباء الهندية "آني"، قال بوشان: "كلا اللقاحين الهنديين اللذين نستخدمهما في برنامج التطعيم فعالان ضد متغير دلتا بلس، ولكن إلى أي مدى ونسبة الأجسام المضادة التي ينتجونها، ذلك ما سنشاركه معكم قريبًا".

وتم التعرف على متغير "دلتا" من الفيروس التاجي لأول مرة في الهند في ديسمبر عام 2020، واكتشف "دلتا بلس" في مارس الماضي، وأعلنت الهند تسجيل 22 إصابة به حتى الآن.

في وقت سابق من شهر يونيو، أدرجت منظمة الصحة العالمية متغير "دلتا" في قائمتها لما يسمى بالمتغيرات المثيرة للقلق حيث أصبح سائدًا، وتسبب في زيادة حادة للإصابات في بعض البلدان، وخاصة الهند.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا.. "أسترازينيكا" تكشف مدى فعالية لقاحها ضد طفرتي الهند

وبناء على ما هو معروف حتى الآن، يعتبر "دلتا بلس" شديد العدوى، وهناك قلق متزايد في بعض الأوساط بعد تحذيرات الخبراء من أنه قد يُظهر مقاومة ضد علاجات مزيج الأجسام المضادة أحادية النسيلة مثل علاجات التي يتم تسويقها في الهند بأسعار باهظة.

ومع ذلك، في الوقت الحالي، لا يوجد دليل على أن هذا المتغير يمكن أن يكون أكثر قابلية للانتقال من غيره، كما يقول البروفيسور شهيد جميل، العضو السابق في اتحاد الجينوم لفيروس "سارس كوف 2" وأحد علماء الفيروسات الرئيسيين في الهند.

ينبع القلق من حقيقة أنه لا يُعرف سوى القليل جدًا عن هذا المتغير، الموجود الآن في تسع دول، هم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبرتغال وسويسرا واليابان وبولندا وروسيا والصين إلى جانب الهند.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية