خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

بعد وفاة دلال عبد العزيز.. تعرف على مضاعفات فيروس كورونا المميتة

01:45 م السبت 07 أغسطس 2021
بعد وفاة دلال عبد العزيز.. تعرف على مضاعفات فيروس كورونا المميتة

دلال عبد العزيز

كتب - صابر نجاح:

توفيت صباح اليوم الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز عن عمر ناهز الـ61 عامًا، نتيجة مضاعفات فيروس كورونا الذي أصيبت به قبل أكثر من 3 شهور تقريبًا.

وفي السطور التالية نستعرض إليكم أسباب الوفاة بفيروس كورونا، وفق ما ذكرته الدكتورة هالة بدوي، أستاذة الميكروبولجي ورئيس وحدة مكافحة العدوى بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث، و الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح.

- نقص الأكسجين بالدم

بعض المصابين بفيروس كورونا قد يعانون من نقصٍ حاد في مستويات الأكسجين بالدم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، الذي قد يتطور إلى متلازمة ضيق التنفس الحادة أو التليف الرئوي.

كما أن نقص الأكسجين بالدم عن المعدل الطبيعي، لا يؤثر فقط على الجهاز التنفسي، بل يهدد أيضًا بعض الأعضاء الحيوية، مثل الكلى، التي قد تتعرض لخطر الإصابة بالفشل الكلوي.

ولانخفاض مستوى الأكسجين في الدم أعراض عديدة، تشمل:

  • ازرقاق الجسم
  • النهجان.
  • ألم في الصدر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تسارع ضربات القلب.
  • برودة الأطراف.
  • صعوبة التركيز والصداع والدوخة.
  • تشويش الرؤية.
  • الإغماء.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا لا يهاجم الرئتين فقط.. طبيب يكشف تأثيره على الكلى

تأثير فيروس كورونا على الرئة

يختلف تأثير فيروس كورونا على الرئة من مريض لآخر، حسب شدة الحالة، كما هو موضح فيما يلي:

حالات كورونا الخفيفة والمتوسطة

عندما تصل عدوى فيروس كورونا إلى الرئتين، يحاول الجهاز المناعي مكافحتها، إلا أن رد فعله يخرج عن السيطرة، وبالتالي تتعرض للالتهاب، وتنتفخ الحويصلات الهوائية، المسئولة عن طرد ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم ونقل الأكسجين إلى الدم، ويطلق الأطباء على هذه المشكلة المناعية اسم "عاصفة سيتوكين".

حالات كورونا الخطيرة

يصبح الالتهاب الرئوي أكثر حدة لدى 5% من مرضى كورونا، وقد يتفاقم إلى الإصابة بمتلازمة ضيق التنفس الحادة، التي تستدعي الخضوع لجهاز التنفس الصناعي.

وإذا كان من الصعب إصلاح التليف الرئوي الذي سببه فيروس كورونا بالأدوية، يضطر الطبيب إلى إجراء عملية زرع رئة للمريض، لإنقاذ حياته، التي قد يفقدها أيضًا، بنسبة تتراوح من 20 إلى 30%، نتيجة لتكوّن جلطات دموية على الرئة أو القلب أو المخ أو الساقين.

- فيروس كورونا والجلطات الدموية

وأوضح الحداد، أن كبار السن من الفئات الأكثر عرضة للوفاة بمضاعفات فيروس كورونا، لأن مع تقدم العمر تقل كفاءة الجهاز المناعي ويصبح أقل قدرة على مكافحة الفيروسات، هذا إلى جانب أن عدوى كوفيد-19 تزيد من خطر الإصابة بالجلطات، لأن الفيروس التاجي بمجرد أن يرتبط بمستقبلات ACE2 الموجودة في الغشاء المبطن للأوعية الدموية، تبدأ في إطلاق مجموعة من البروتينات، التي تؤدي بدورها إلى تجلط الدم.

وأضاف الحداد أن أصحاب الأمراض المزمنة أيضًا من الفئات المعرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا والوفاة بها، لأن عدوى كوفيد-19 تزيد من حدة هذه الأمراض.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية