خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فيروس كورونا لا يهاجم الرئتين فقط.. طبيب يكشف تأثيره على الكلى

08:43 م الأربعاء 19 مايو 2021
فيروس كورونا لا يهاجم الرئتين فقط.. طبيب يكشف تأثيره على الكلى

تأثير فيروس كورونا على الكلى

إعلان

كتب - صابر نجاح:

لا يهاجم فيروس كورونا المستجد الرئتين فقط، لأن النسخ الجديدة التي ينتجها تؤثر أيضًا على باقي الأعضاء الحيوية، ومن بينها الكليتين، فما المضاعفات التي قد يلحقها بهما؟

قال الدكتور محمد غنيم، مؤسس مركز الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة ورائد زراعة الكلى في مصر، إن الفيروسات التاجية التي ينتمي إليها فيروس كورونا، لا يقتصر تأثيرها على الجهاز التنفسي، بل يمتد ليشمل أعضاءً حيوية أخرى.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا.. هذا ما يفعله برئتيك عند الإصابة به

وأضاف غنيم أن الكلى من أبرز الأعضاء التي قد تتضرر عند التعرض لإصابة شديدة بفيروس كورونا، لأن الالتهاب الرئوي الناتج عنها، يزيد من صعوبة التنفس، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين بالدم الذي تحتاج إليه، للقيام بوظائفها على النحو المطلوب.

وأشار رائد زراعة الكلى إلى أن الحالات الحرجة من فيروس كورونا من الممكن أن تتشكل في أوعيتها الدموية مجموعة من الجلطات، التي تمنع الدم من التدفق إلى الكليتين، وهو ما يؤدي إلى تلف خلاياها، ومن ثم الإصابة بالفشل الكلوي.

قد يهمك: إلى أي مدى يؤثر فيروس كورونا على صحة الكلى؟.. أطباء يجيبون

وفي وقتٍ سابق، كشف البروفيسور يفغيني شيلوف، كبير أطباء مرضى الكلى في وزارة الصحة الروسية، أن ما يقرب من 20 إلى 30% من مرضى فيروس كورونا الذين دخلوا المستشفيات، ظهرت أعليهم أعراض الفشل الكلوي، مثل صعوبة التبول وتورم الأطراف.

وأوضح شيلوف أن الفشل الكلوي يعني أن الكلى غير قادرة على أداء وظائفها الحيوية، ولهذا السبب، تم إخضاع مرضى عدوى كوفيد-19 المصابين به إلى جلسات الغسيل الكلوي.

وأكد الطبيب الروسي أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض كلوية مزمنة عرضة للإصابة بفيروس كورونا والوفاة بمضاعفاته أكثر من غيرهم، نظرًا لمعاناتهم من ضعف المناعة.

قد يهمك أيضًا: فيروس كورونا.. قائمة محدثة بأصحاب الأمراض المزمنة المعرضين للإصابة به

ورصد الأطباء عينات من الدم والبول لدى نصف حالات فيروس كورونا التي دخلت المستشفى، وهو مؤشر على تضرر الكليتين، بحسب ألان كليغر، إخصائي أمراض الكلى بكلية طب جامعة "ييل" الأمريكية.

واستشهد كليغر بما حدث في نيويورك ومدينة ووهان "بؤرة تفشي المرض عند ظهوره"، حيث ذكر أن من 14 إلى 30% من مرضى كورونا في كلتا المدينتين أصيبوا بأضرار جسيمة بالكلى، استدعت إخضاعهم للغسيل الكلوي، وفقًا لمجلة لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

اقرأ أيضًا: هل له آثار جانبية؟.. طبيب يوضح عدد مرات الغسيل الكلوي أسبوعيًا

الوقاية من فيروس كورونا.. نصائح لمرضى الكلى

وبما أن مرضى الكلى من الفئات المعرضة للإصابة بفيروس كورونا، ينبغي عليهم الالتزام بالإرشادات التالية، لتقليل خطر الإصابة به:

1- ارتداء الكمامة، خاصةً في الأماكن المغلقة.

2- غسل اليدين بالماء الجاري والصابون، لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

3- اتباع نظام غذائي صحي، لتقوية الجهاز المناعي.

4- تناول الأدوية ومراجعة الطبيب المعالج عند ظهور أي أعراض.

5- الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

6- شرب كميات وفيرة من الماء.

قد يهمك: لا يهاجم الرئة فقط.. كيف يؤثر كورونا على صحة القلب؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية