أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مستشار الرئيس يكشف السبب الحقيقي لوفاة الفنانة دلال عبد العزيز

02:31 م الأحد 08 أغسطس 2021
مستشار الرئيس يكشف السبب الحقيقي لوفاة الفنانة دلال عبد العزيز

الدكتور محمد عوض تاج الدين

كتبت- ياسمين الصاوي:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن هناك ما يُعرف باسم متلازمة ما بعد كورونا، حيث تم رصد 29 عرض من الأعراض التي يمكن أن تظهر على مرضى كورونا بعد التعافي من الفيروس.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع أحد البرامج التلفزيونية، أن بعض الحالات تعاني من آثار جانبية بعد الشفاء من عدوى كوفيد 19، من بينها الآثار الجانبية التي تصيب الجهاز التنفسي، مشيرًا إلى عدم اقتصار ذلك على هذا الفيروس المستجد، بل يعاني المصابون من التهابات في الجهاز التنفسي، بما في ذلك الإنفلونزا الموسمية، من آثار جانبية بعد التعافي أيضَا.

وتابع مستشار رئيس الجمعورية لشئون الصحة والوقاية، أن "متلازمة ما بعد كورونا" كانت السبب في وفاة الفنانة دلال عبد العزيز.

وأوضح تاج الدين، أن بعض حالات كوفيد 19 تتعرض لالتهاب شديد في الرئة، وهو الأمر الذي يختلف من شخص لآخر حسب عمر المريض وما إن كان يعاني من أمراض مزمنة أو خلل مناعي أو خلل في الجهاز التنفسي، مؤكدًا أن تلك الالتهابات تسبب تليف في الجهاز التنفسي، خاصة الرئتين.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة دلال عبد العزيز.. كيف يؤدي فيروس كورونا لتدمير الرئة؟

وأفاد تاج الدين، أن بعض الحالات يمكن أن تشفى من تليف الرئة في ظل تلقي العلاج لمدة 2-3 أشهر أو أكثر، بينما تعاني حالات أخرى من تليف شديد في الرئة، والتي تعد العضو الأهم في الجهاز التنفسي.

وأشار تاج الدين، أن تليف الرئة يسبب تبادل الغازات بين الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، ما يؤدي إلى التعرض للفشل التنفسي، ومن ثم يحتاج المرضى إلى جهاز التنفس الصناعي لفترة طويلة، لكن ربما تواجه بعض الحالات المصابة بتليف حاد في الرئة خطر الوفاة.

ولفت تاج الدين الانتباه إلى عدد من الآثار الأخرى الناتجة عن الإصابة بعدوى كوفيد 19، من بينها التأثير على عضلة القلب وغيرها من الأعضاء، إلى جانب التعرض لمشكلات نفسية، موضحًا أن جميع الالتهابات الفيروسية ربما تترك بعض المشكلات بأجهزة الجسم المختلفة لدى بعض الحالات.

وشدد تاج الدين على ضرورة الالتزام بكافة إجراءات الوقاية من العدوى للحد من الإصابات ومخاطر التعرض للمضاعفات الصحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية