أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تسبب سلالة دلتا الموت المبكر؟

08:24 م السبت 04 سبتمبر 2021
هل تسبب سلالة دلتا الموت المبكر؟

متحور دلتا

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعتبر سلالة دلتا أكثر قدرة على الانتشار والعدوى لدى جميع الفئات سواء أطفال أو مراهقين أو شباب أو كبار في السن، وهو ما يجعلها شديدة الخطورة، لكن هل يمكن أن تسبب الوفاة؟

تشير البيانات الأولية إلى أن متحور دلتا يمكن أن يسبب مشكلات صحية خطيرة، خاصًة لدى كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، حسبما جاء بمجلة "live science".

وأكدت العديد من الدراسات، أنه بالمقارنة بالسلالة الأصلية لعدوى كوفيد 19، فإن متحور دلتا يمكن أن يزيد حالة المصابين سوءًا إذا لم يحصلوا على اللقاح المضاد لكورونا.

وأظهرت دراسة كبيرة أجريت في إنجلترا، في الفترة من أواخر مارس إلى أواخر مايو 2021، وشملت أكثر من 40 ألف حالة إصابة بعدوى كوفيد 19، أن المصابين بمتحور دلتا زادت لديهم فرص دخول المستشفى للضعف مقارنة بالمصابين بمتحور ألفا.

وأخذت الدراسة في الاعتبار بعض العوامل الأخرى، مثل العمر والحصول على جرعات اللقاح، حيث كانت الغالبية العظمى من حالات كوفيد 19 في الدراسة لم تتلق اللقاح أو تحصلت على جرعة واحدة فقط.

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، على موقعها الرسمي، بضرورة تلقي أي من لقاحات كورونا للتصدي لأي مضاعفات صحية ناتجة عن سلالة دلتا، والتي تستدعي الاحتجاز بالمستشفى مثل فشل عضلة القلب أو ضيق التنفس أو تلف الرئة وغيرها، ومن ثم زيادة فرص التعرض للوفاة المبكرة.

ويُراعى الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية، حتى بعد تلقي لقاح كورونا، حتى يحمي الشخص صحته وصحة من حوله ويحد من انتشار العدوى.

الجدير بالذكر أن، نيوزيلاندا سجلت اليوم أول حالة وفاة ناتجة عن الإصابة بسلالة دلتا لامرأة تسعينية كانت تعاني من مشكلات صحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية