خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه- دواء شهير لعلاج الحموضة قد يسبب السرطان

02:51 م الثلاثاء 25 أكتوبر 2022
انتبه- دواء شهير لعلاج الحموضة قد يسبب السرطان

أدوية - أرشيفية

كتبت-ياسمين الصاوي:

تتعالى التحذيرات حاليًا من دواء زانتاك zantac لعلاج الحموضة وقرحة المعدة، حيث ازداد القلق بشأن ارتباطه بالسرطان لأول مرة منذ 3 سنوات.

حذر العلماء الأمريكيون في معمل فاليسشور في ولاية كونيتيكت بعد فحص العينات المتاحة تجاريًا من زانتاك وحذروا من أنها تحتوي على مستويات عالية للغاية من مادة كيميائية تسمى N-Nitrosodimethylamin" (NDMA) ، يُعتقد أنها تسبب السرطان، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

أبلغ العلماء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، أن الرانيتيدين الموجود في دواء زانتاك يمكن أن يتحلل بمرور الوقت إلى مادة NDMA.

وأكد العلماء أن الخطر يزداد بشكل كبير إذا تم تخزين الدواء في ظروف حارة ورطبة.

وفي الوقت الذي وضعت فيه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، حدًا آمنًا للتعرض اليومي لمادة NDMA عند 96 نانوجرام، كشفت الفحوصات المعملية التي أجرتها الإدارة ومعمل فاليسشور أن عينات زانتاك تحتوي على ما يصل إلى 3 ملايين نانوجرام من NDMA.

أصدرت (FDA) استدعاءً للسلامة لجميع المنتجات التي تعتمد على رانيتيدين في أبريل 2020.

وبعد 7 أشهر، دفعت مخاوف السلامة بشأن NDMA وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) إلى إصدار تنبيه لجميع المتخصصين في الرعاية الصحية وتجار التجزئة للتوقف عن توفير أدوية الرانيتيدين.

وأفاد الباحثون في تايوان من خلال دراسة بالمجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة أن تناول الرانيتيدين يزيد بشكل كبير من مخاطر الإصابة بسرطان المثانة والرئة والكبد والبنكرياس والمعدة.

وخلصت الدراسة إلى أن أولئك الذين استخدموا أدوية الرانيتيدين بجرعات أعلى لفترات أطول كانوا أكثر عرضة للخطر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية