أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذير- اللانشون قد يصيبك بمرض قاتل

12:47 م الأحد 13 نوفمبر 2022
تحذير- اللانشون قد يصيبك بمرض قاتل

لانشون

كتبت- ياسمين الصاوي:

تنتشر حاليًا موجة من عدوى الليستيريا، التي قتلت حتى الآن شخص واحد مع احتجاز 13 مصابًا بالمستشفيات في 8 ولايات أمريكية، إلى جانب حدوث حالة إجهاض واحدة.

وقال مسؤولو الصحة بالبلاد، إن تلك العدوى قد ترتبط باللحوم الباردة، والتي تشمل اللانشون والهوت دوج وغيرها، إلى جانب الأجبان، حسبما نشر موقع "WebMD”.

وأفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أنه من الصعب تحديد طعام بعينه يسبب عدوى الليستيريا، لكن يجب العلم أن هذا المرض ينتشر بسهولة بين الطعام، وتحديدًا في البيئة الباردة، وتعيش البكتيريا المسببة له فترة طويلة في الظروف الباردة وعلى الأدوات المختلفة.

اقرأ أيضًا: وفاة أول حالة بعدوى الليستريا – ماذا تعرف عنها؟

وأشارت مراكز السيطرة على الأمراض إلى احتمالية زيادة أعداد الحالات بشكل كبير، لأن الغالبية العظمى من المصابين بعدوى الليستيريا لا يحتاجون إلى الرعاية الطبية، وبالتالي لن يخضعوا للفحص.

وأوضحت المراكز: "التعداد الحقيقي للمصابين بهذه العدوى ربما يبدو أكبر بكثير من المعلن عنه حتى الآن، وقد لا تقتصر هذه الموجة على الولايات التي تم إعلان ظهور المرض بها".

وحذرت المراكز من وجود بعض الفئات الأكثر عرضة لعدوى الليتسيريا، وهم الحوامل وكبار السن البالغين 65 عامًا أو أكثر والمصابين بضعف الجهاز المناعي.

ونصحت مراكز السيطرة على الأمراض: "إذا كنت واحدًا من تلك الفئات السابقة، فلا تتناول اللحوم الباردة والأجبان حتى يتم تعرضها لدرجة حرارة عالية لا تقل عن 165، ولا بد من تنظيف الثلاجة منهما".

اقرأ أيضًا: دراسة: بكتيريا الليستيريا قد تصبح قاتلة

الجدير بالذكر أن الإصابة بعدوى الليستيريا يحدث نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك البكتيريا المسببة للمرض، وتظهر الأعراض خلال أسبوعين، وتستمر لمدة 10 أسابيع.

تشمل أعراض عدوى الليستيريا: الصداع وتصلب الرقبة وفقدان القدرة على التوازن والحمى وألم العضلات، وعادة ما تعاني النساء الحوامل من أعراض أقل، تشمل فقط ألم العضلات والإجهاد والحمى، لكن تكمن الخطورة في احتمالية حدوث إجهاض وفقدان الجنين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية