أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالتزامن مع اليوم العالمى للمرض.. "جلاكسو سميثكلاين" تطلق علاج جديد للسدة الرئویة

04:06 م السبت 19 نوفمبر 2022
بالتزامن مع اليوم العالمى للمرض.. "جلاكسو سميثكلاين" تطلق علاج جديد للسدة الرئویة

إطلاق علاج جدید للسدة الرئویة

أعلنت شركة جلاكسو سميثكلاين مصر عن إطلاق عقار "انورو إلیبتا" لمرضى الانسداد الرئوي المزمن بعد اعتماده من ھیئة الدواء المصریة.

ویجمع الدواء الجدید بین اثنین من موسعات الشعب الھوائیة في جھاز استنشاق واحد.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي أقیم، الیوم، بالتزامن مع الیوم العالمي لمرض الانسداد الرئوي المزمن 2022 وبحضور كبار خبراء الرعاية الصحیة المتخصصين في مصر.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة للانسداد الرئوي المزمن.. إليك الأعراض وطرق العلاج

من جانبه أوضح الدكتور محمد عوض تاج الدین، أستاذ الأمراض الصدرية، ومستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، ووزير الصحة الأسبق، خلال كلمته بالمؤتمر، أن السدة الرئویة أو الانسداد الشعبى الھوائي المزمن اسم یطلق على مرض یصیب الجھاز التنفسي ویؤثر على الرئتین.

الدكتور عوض تاج الدين خلال إطلاق علاج جدید للسدة الرئویة

وأضاف أن من ضمن التغیرات التي تحدث في الرئتین، التھابات مزمنة، وضیق بالشعب الھوائیة، وانتفاخ بالرئتین یؤدى إلى تكسیر في جدران الحویصلات الھوائیة، وبالطبع إلى خلل كبیر في قوة الزفیر المتدفق للجھاز التنفسي نتیجة لمسببات ھذا المرض.

وأشار تاج الدين، إلى أن ھناك أسباب أخرى تساھم في حدوث المرض من أھمھا التدخین، بالإضافة الى تلوث البیئة، أو الھواء، والإصابة بالتھابات الجھاز التنفسى المزمنة والمتكررة، فیما یعانى المرضى من عدة أعراض یتصدرھا صعوبة التنفس، وسعال متكرر، وضعف أو صعوبة في بذل المجھود علاوة على ضیق الشعب الھوائیة وتزییق بالصدر.

وقال الدكتور أشرف حاتم، أستاذ أمراض الصدر، ورئیس لجنة الصحة بالبرلمان ووزیر الصحة الأسبق، إن السدة الرئویًة المزمنة مرض مزمن من أمراض الجھاز التنفسي، مضيفًا أن هذا المرض ھو قاتل صامت لأنه یحدث تدریجیًا نتیجة استنشاق دخان السجائر، أو الشیشة أو تلوث الھواء، ولذلك لا یشعر المریض سوى ببعض الكحة، والبلغم، والنھجان.

الدكتور أشرف حاتم خلال إطلاق علاج جدید للسدة الرئویة

وأكد حاتم، أنه یجب الأخذ بعین الاعتبار ھذه الأعراض المشار إلیھا لمرض الانسداد الرئوي المزمن عند تشخیص المرضى الذین تزید أعمارھم عن 35 عامًا، ولدیھم عامل خطورة مثل التدخین بشكل عام.

وأوضح حاتم، أن علاج السدة الرئویة له عدة جوانب أھمھا الوقایة من المرض، وتداعیاته المتمثلة في الإقلاع عن التدخین وتجنب التعرض للتدخین السلبي، والمواد الكیمیائیة، والملوثات الصناعیة، وزیادة مناعة الجھاز التنفسى بالحد من عدوى الجھاز التنفسى الفیروسیة، والبكتیریة، والحصول على بعض اللقاحات مثل لقاحات الالتھابات الرئویة، والإنفلونزا الموسمية، وتشمل الأدوية العلاجية موسعات الشعب الھوائیة طویلة وقصيرة المدى، ویحدد الطبیب العلاج المناسب لكل حالة.

قد يهمك أيضًا: 5 مضاعفات وراء الانسداد الرئوي المزمن.. منها الاكتئاب

وقال الدكتور عادل خطاب، أستاذ أمراض الصدر بكلیة الطب جامعة عین شمس، وعضو اللجنة العلیا للفيروسات التنفسية، إن طرح عقار "انورو إلیبتا" یستخدم في علاج مرضي السدة الرئویة المزمنة الذى یعد ثالث سبب للوفاة عالمیا، حیث یجمع الدواء بین عقارین موسعیین للشعب الھوائیة في جھاز واحد.

وأضاف خطاب، أن الوقایة والعلاج یساھمان في الحد من الاعراض، والحد من تدھور وظائف التنفس والإصابة بالنوبات الحادة.

إطلاق علاج جدید للسدة الرئویة 3

وفي ھذا السیاق عبر الدكتور محمد الضبابي مدیر عام شركة جلاكسو سميثكلاين مصر خلال المؤتمر عن سعادته بطرح عقار "انورو إلیبتا" وإتاحته لمرضي الانسداد الرئوي المزمن في مصر، لافتا إلى أنه علاج یجمع بین اثنین من موسعات الشعب الھوائیة.

وقال الضبابي، إن الانسداد الرئوي المزمن ھو مرض مزمن شائع یصیب الرجال والنساء في جمیع أنحاء العالم، ویمكن الوقایة منه وعلاجه.

وأضاف، أن ھذا بدایة لطرح العدید من المنتجات الجديدة في مصر، وذلك في إطار حرص جلاكسو سميثكلاين الدائم كشركة رائدة في مجال الرعایة الصحیة علي صحة المواطنین الًمصریین، وحقھم في الحصول على الأدویة الفعالة المصنعة بإستخدام أحدث التقنیات في نفس وقت طرحھا عالمی.

قد يهمك أيضا: وفاة طالبة المنوفية بعد تبرع والدها لها بكبده - إليك التفسير الطبي

ویعد ھذا المرض من الأسباب الرئیسیة للوفاة عالمیًا، وأشار الخبراء المتخصصین إلي أن أكثر العوامل شیوعًا الًمسببة لمرض الانسداد الرئوي المزمن ھو التدخین، وتلوث الھواء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية