أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

معجزات وثورات طبية في عام 2022

03:40 م الإثنين 26 ديسمبر 2022
معجزات وثورات طبية  في عام 2022

أحدث العلاجات

كتبت-ياسمين الصاوي:

لم يتوان الخبراء والأطباء هذا العام عن تقديم علاجات كانت الأولى من نوعها لشفاء المصابين بأمراض عدة ومنحهم الأمل في القدرة على العيش بشكل طبيعي مرة أخرى.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أبرز المعجزات والثورات الطبية التي أحدثت فارقًا حقيقيًا في خطط علاج المرضى.

إصلاح العيوب الخلقية بالقلب نهائيًا

استخدم الأطباء "لصقات الخلايا الجذعية" لعلاج طفل مصاب بعيب خلقي في القلب يسمى "تبديل الشرايين الكبيرة"، الأمر الذي يعد نجاحًا أول من نوعه.

وقال الأطباء، إن اللصقات التي تم تطويرها وتركيب إحداها للطفل فينلي، تحتوي على خلايا جذعية متبرع بها يمكن خياطتها في القلب أثناء الجراحة.

لقراء المزيد من التفاصيل اضغط هنا

تقنية لعلاج حالات سرطان ميؤوس منها

نجح العلماء في المملكة المتحدة في تطبيق نوعا ثوريا جديدا من العلاج الجيني لمريضة مصابة بسرطان الدم الليمفاوي الحاد بالخلايا التائية (T-ALL)، وهي تقنية فريدة تم استخدامها لأول مرة بالعالم.

تلقت الحالة حقنة من الخلايا التائية المتبرع بها من متطوع سليم، والتي تم تعديلها وراثيا باستخدام تقنية جديدة تُعرف باسم "تحرير القاعدة"، وتبين حدوث انخفاض ملحوظ في تطور المرض واختفاء الأعراض خلال 28 يوما من تلقي العلاج، واستمرت هذه الحالة لمدة 6 أشهر، ما سمح لها بإجراء عملية زرع نخاع عظمي ثانية لاستعادة جهازها المناعي.

لقراء المزيد من التفاصيل اضغط هنا

لقاح خارق ضد جميع سلالات الإنفلونزا

تمكن باحثون أمريكيون من تطوير لقاح تم وصفه بـ"الخارق"، لأنه يحارب أي سلالة معروفة من الإنفلونزا ( 20 نوعًا بجانب سلالات فرعية) معتمدا على تقنية جرى استخدامها في التطعيم ضد فيروس كورونا

لقراءة المزيد اضغط هنا

دواء يغير قواعد اللعبة لمرض السكري

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على أول دواء يمكن أن يؤخر تطور مرض السكري من النوع الأول، ويستهدف عقار "تيبليزوماب" (Teplizumab أو Tzield) مشكلات المناعة الذاتية التي تسبب المرض، بدلاً من أعراضه، ما يجعل الدواء يغير قواعد اللعبة.

لقراءة المزيد اضغط هنا

لقاح يمنع عودة السرطان مجددًا

قدم لقاح جديد مصنوع من الأورام السرطانية أملاً جديدًا للمرضى، حيث يمنع عودة السرطان مجددًا بعد تلقيه.

وفي تجربة لاختبار هذا اللقاح، لم يشهد أي من المرضى الثمانية المصابين بسرطان الرأس والرقبة، والذين كانت لديهم فرصة كبيرة للانتكاس، عودة الورم بعد 4 أشهر من تلقي اللقاح.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية