أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: المكسرات تحافظ على الصحة العقلية في الشيخوخة

02:47 م الإثنين 07 مارس 2022
دراسة: المكسرات تحافظ على الصحة العقلية في الشيخوخة

المكسرات

وكالات

كشفت دراسة حديثة صادرة عن جامعة جنوب أستراليا، عن فوائد جديدة للمكسرات على صحة الدماغ، وأشارت إلى أن تناول المكسرات وخاصة السوداني قد يحافظ على الصحة العقلية في سن الشيخوخة.

واعتمدت النتائج على دراسة شملت حوالي 4822 من البالغين الصينيين يتجاوز عمرهم 55 عاماً، حيث وجد الباحثون أن تناول نحو 10 جرامات من المكسرات يومياً مرتبط بتحسين وظيفة الخلايا العصبية، وفق ما ذكره موقع فوكس الألماني، ونقله موقع "DW عربي".

وقال الدكتور مينج لي المشرف على الدراسة، إنها الأولى من نوعها التي تجد صلة بين الإدراك واستهلاك المكسرات لدى كبار السن، وأضاف من خلال تناول أكثر من 10 جرامات أو ملعقتين صغيرتين من المكسرات يومياً يمكن لكبار السن تحسين وظائفهم الإدراكية بنسبة تصل إلى 60% بالمقارنة من الأشخاص الذين لا يتناولون المكسرات.

وأشارت الدراسة أنه عند فحص بيانات المشاركين في الدراسة، تبين أن 17% منهم تناولوا المكسرات بانتظام، إلا أن أغلب هذه المكسرات كان هو الفول السوداني، وأضافت الدراسة أن للفول السوداني تأثير إيجابي واضح على الدماغ ويمكن أن يقلل من التدهور المعرفي.

وقال المشرف على الدراسة الدكتور مينج لي من المعروف أن المكسرات غنية بالدهون الصحية والبروتينات والألياف، مضيفًا ولها خصائص عذائية تخفض الكوليسترول وتحسن الصحة الإدراكية.

وفي نفس السياق، كانت عدة دراسات سابقة قد توصلت إلى فوائد جمة عند تناول المكسرات، ومن بين أبرز هذه الفوائد الوقاية من مخاطر السكتة القلبية، سرطان البروستاتا، سرطان المعدة، تقليل نسبة الكولسترول في الدم، زيادة مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض المختلفة.

ويمكن الحفاظ على الصحة العقلية والحماية من التدهور المعرفي عبر تناول مجموعة من الأطعمة المتنوعة، وتشير المجلة العلمية المتخصصة "أميركان أكاديمي أوف نيرولوجي" أن تناول الأطعمة الغنية بالفلافونيد تحافظ على الصحة العقلية، وأبرز الأطعمة الغنية بالفلافونيد هي بعض الفواكه والخضر على غرار الفلفل، البرتقال، الفرولة والتوت.

وقال والتر ويليت أستاذ علم الأوبئة بجامعة هارفارد الشهيرة "لدى مركبات الفلافونيد القدرة على منع مهارات التفكير من التدهور مع التقدم في العمر، حسب ما نشره الموقع المتخصص في الشؤون الصحية "ميديكل نيوز توداي".

اقرأ أيضًا: غنية بالبروتين.. 7 مكسرات مفيدة للاعبي كمال الأجسام

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية