أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة: متحور XE نفس أعراض أوميكرون وأقل حدة من دلتا

03:59 م الثلاثاء 12 أبريل 2022
الصحة: متحور XE نفس أعراض أوميكرون وأقل حدة من دلتا

الدكتور حسام عبد الغفار

كتب- أحمد كريم:

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن المتحور المؤتلف XE هو مزيج ما بين نوعين فرعيين من متحور أوميكرون وهما BA1 وBA2 واعراضه تعد نفس الأعراض المعروفة للإصابة بمتحور أوميكرون.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة أن شدة التحور المؤتلف الجديد أقل بكثير من متحور دلتا ونسبة انتشاره أعلى بنسب 10% من BA2.

وأضاف عبدالغفار، أنه لا يوجد أي دليل على أنه سيؤدي إلى زيادة نسبة دخول المستشفيات والعناية المركزي، موضحًا أنه حتى السبت الماضي قلت معدلات الإصابة المجتمعية بشكل كبيرة.

وأشار إلى أن التحليل الأولي للمتحول الجديد يظهر أنه أكثر قابلية للانتقال بنسبة 10% مقارنة بBA2 وليس 10 أضعاف قابلية الانتشار.

وأكد أن الخبراء في الصحة العامة يقولون أن هذا النوع من المتحورات شائع للغاية وغالبا ما تظهر وتختفي من تلقاء نفسها وحتى الآن لا توجد مخاوف حقيقية تتصل بالصحة العامة مرتبطة بهذا التحور.

وأوضح عبدالغفار، أن معدلات دخول المستشفيات ونسب الإشغال قلت بشكل ملحوظ جدًا، موضحًا أن معدلات التلقيح بلقاح كورونا تجاوزت 53% من الفئات المستهدفة وتم تسجيل أقل معدل وفيات منذ بداية الجائحة.

ومن جانب آخر وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، بوضع خطة مستقبلية موحدة لخدمات الرعاية الصحية على مستوى محافظات الجمهورية، وفقاً للخصائص الديموجرافية لكل محافظة، لضمان الارتقاء بالمنظومة والحفاظ على النجاحات التي حققتها الدولة في القطاع الصحي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي للوزير، بمقر ديوان عام وزارة الصحة، لمتابعة سير العمل بعدد من ملفات الوزارة، بحضور القيادات والمساعدين من وزارة الصحة، وبمشاركة كافة وكلاء الوزارة بالمحافظات عبر تقنية الـ"فيديو كونفرانس".

اطلع الوزير خلال الاجتماع على التقارير الخاصة بالوضع الوبائي لفيروس كورونا على مستوى محافظات الجمهورية، والتي أشارت إلى استمرار انخفاض نسب الإصابات والترددات على المستشفيات، موجهاً بتكثيف عمليات الترصد المتحورات فيروس كورونا عالميًا، واتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية اللازمة لحماية المواطنين، والحفاظ على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

وناشد المواطنين بضرورة تلقي الجرعات التنشيطية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، للحفاظ على صحتهم العامة ووقايتهم من الإصابة بالفيروس، لافتاً إلى أن احتمالية الإصابة بالفيروس تزيد بعد مرور فترة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أشهر من تاريخ الحصول على آخر جرعة.

وأكد إمكانية تلقي كافة الفئات العمرية بداية من سن 18 عام وما فوق، للجرعات التنشيطية من لقاحات فيروس كورونا، وفقاً للحالة الصحية، لافتاً إلى أهمية حصول المواطنين على الجرعات الكاملة والتنشيطية من اللقاحات، ليتمكنوا من ممارسة حياتهم بأمان.

وأضاف عبدالغفار أن الوزير تابع منظومة توفير الأجهزة والأدوية والمستلزمات الطبية بالمنشآت الصحية بالمحافظات، لافتاً إلى توفير كافة الاحتياجات اللازمة للمنشآت وفقًا للتقارير الخاصة بمعدلات الترددات والاستهلاك والاحتياجات لكل منشأة مع المتابعة الدورية لمنع الممارسات غير المنتظمة.

وتابع "عبدالغفار"، أن الوزير تابع منظومة الصيانة الدورية الخاصة بأجهزة المنشآت الصحية بالمحافظات، فضلاً عن متابعة إجراءات السلامة المهنية وصيانة المصاعد، حفاظا على سلامة المرضى والعاملين والمترددين على المنشآت الصحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية