أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة يابانية: الزواج يحميك من الموت المبكر

12:14 م الأربعاء 01 يونيو 2022
دراسة يابانية: الزواج يحميك من الموت المبكر

الزواج

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة يابانية حديثة، أن المتزوجين أقل عرضة للموت المبكر أكثر من 5 مرات مقارنة بالعزاب.

تابع الباحثون السجلات الطبية لنصف مليون شخص في الخمسينيات من العمر في آسيا على مدار 15 عامًا، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ووجد الباحثون أن الزواج مرتبط بانخفاض خطر الوفاة بشكل عام بنسبة 15%، كذلك فإن المتزوجون أقل عرضة بنسبة 20% للوفاة الناتجة عن الحوادث والإصابات وأمراض القلب.

ويعد الرجال أكثر استفادة من الزواج، حيث شهدوا أكبر انخفاض في معدلات الوفيات.

وأظهرت الأبحاث السابقة أيضًا أن الرجال أقل عرضة للمخاطرة أو التورط في الحوادث أو تناول الكحوليات والمخدرات بعد الزواج.

وأفادت الدراسة الحالية، بأن الشركاء عادة ما يشجعون الطرف الثاني بالعلاقة على طلب المساعدة الطبية والالتزام بالعلاج، كما لاحظ الباحثون أن الظروف المالية وأنماط الحياة الصحية تصبح أفضل بعد الزواج.

فحص فريق البحث بيانات 623140 شخص تبلغ أعمارهم 54 عامًا في المتوسط من اتحاد مجموعة آسيا، وهو بنك حيوي به بيانات صحية عن مليون شخص في القارة، بالإضافة إلى حالتهم الاجتماعية.

وكان الغالبية العظمى (86.4%) متزوجين، بينما يتم تعريف غير المتزوجين بالدراسة على أنهم العزاب أو المنفصلين ولكنهم ما زالوا متزوجين أو المطلقين أو الأرامل.

تم تسجيل 123264 حالة وفاة خلال الدراسة التي استمرت 15 عامًا، وكان السبب وراء معظم الوفيات هو السرطان (41362 حالة) وأمراض الأوعية الدموية الدماغية (14563 حالة) وأمراض الجهاز التنفسي (13583 حالة).

وأظهرت النتائج، التي نُشرت في مجلة JAMA Network Open، أن الأشخاص غير المتزوجين كانوا أكثر عرضة بنسبة 12% للوفاة من أمراض الأوعية الدموية الدماغية، والتي تشمل السكتات الدماغية وتمدد الأوعية الدموية.

وكان معدل الوفيات بسبب أمراض القلب التاجية أكبر 5 مرات لدى غير المتزوجين (20%)، وكانوا أيضًا أكثر عرضة بنسبة 17% للوفاة الناتجة عن أمراض مرتبطة بالدورة الدموية مثل النوبات القلبية وأمراض القلب وفشل القلب.

وواجه غير المتزوجين خطر الوفاة بنسبة 19% لأسباب خارجية مثل الحوادث أو الإصابات، كما تبين زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي لديهم بنسبة 14%، بما في ذلك أمراض الرئة والربو ، فضلاً عن ارتفاع خطر الوفاة بالسرطان بنسبة 6%.

وكشف الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم، كانوا أكثر عرضة للعيش لفترة أطول إذا كانوا متزوجين.

وقالوا الباحثون، إن النتيجة التي توصلوا إليها ليست بسبب حالة الزواج بحد ذاتها ولكن بسبب العيش مع الزوج، حيث كشفت دراسات سابقة أن الأشخاص يتمتعون بصحة أفضل إذا كانوا يعيشون مع أشخاص آخرين مقارنة بمن يعيشون بمفردهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية