أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: المتزوجون ينامون أفضل من العزاب

03:03 م الأحد 12 يونيو 2022
دراسة: المتزوجون ينامون أفضل من العزاب

النوم

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتقد الكثيرون أن النوم بمفردهم في الفراش يجعلهم أكثر راحة واسترخاءً، لكن الأمر لا يبدو كذلك، فربما النوم بجانب الشريك يصبح أفضل للصحة.

كشفت دراسة جديدة، أن نوم المتزوجين أفضل من العزاب، حيث يشعرون بتعب وأرق أقل حدة مع زيادة عدد ساعات النوم، ولديهم معدلات أقل من الاكتئاب والقلق والضغط العصبي.

وقال ميشيل جراندنر، المؤلف الرئيسي بالدراسة: "يمنحك النوم بجوار شخص آخر بعض الفوائد الصحية حتى وإن كان يشخر ويتقلب في الفراش"، حسبما نشر موقع "WebMD".

وأضاف جراندنز: "ليس الأمر مجرد النوم بجوار أي شخص، فعند سؤال المشاركين بالدراسة عن النوم بجانب الطفل، جاءت الإجابات مختلفة".

أبلغ المشاركون بالدراسة الذين ينامون بجوار أطفالهم في كثير من الليالي، أنهم يعانون من مزيد من الأرق والضغط العصبي وسوء الحالة المزاجية في اليوم التالي.

وأرجع جراندنز السبب في ذلك إلى حركة الأطفال طوال الليل في الفراش وقلق الآباء بشأنهم.

اقرأ أيضًا: دراسة تحدد عدد ساعات النوم المثالية - تعرف عليها

واستخدم القائمون على الدراسة الحالية بيانات 1007 بالغ وعامل في بنسلفانيا، مشيرين إلى أن اختلاف نوم المتزوجين عن العزاب يرجع إلى شعورهم بالأمان أو التواصل الاجتماعي عندما ينام الشريك إلى جانب الآخر بالفراش.

وعادة ما يميل الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق إلى النوم بمفردهم.

ويختلف الأمر أيضًا من شخص إلى آخر، فعلى سبيل المثال، إذا دفع الشخص شريكه إلى الشعور بالضغط العصبي والغضب، فإنه لن يشعر بالراحة أثناء النوم بجانبه في الفراش.

وقال رافيل بيلايو، الأستاذ بجامعة ستانفورد والذي لم يشارك بالدراسة: "ليس هناك شخص يمكنه النوم طوال الليل، لكنه ربما يستقيظ 90 دقيقة بشكل متقطع خلال هذه المدة".

وأضاف بيلابو، أن النوم في حد ذاته له سلوكيات يجب أن تُدرس، فعلى سبيل المثال، لماذا يختار كل شريك النوم في أحد جانبي السرير ولا يغير مكانه؟ ولماذا يصبح نوم البعض خفيفًا والبعض الآخر أكثر عمقًا؟

وأشار بيلايو: "مع الوقت تزداد الثقة والأمان، فينام الشخص بشكل أفضل، ويصعب عليه النوم جيدًا عندما يكون شريكه بعيدًا عن المكان".

قد يهمك: حسام موافي يكشف أهمية الاستيقاظ ليلًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية