خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة حديثة تكشف عن طرق فعالة للوقاية من السرطان

04:13 م الإثنين 13 يونيو 2022
دراسة حديثة تكشف عن طرق فعالة للوقاية من السرطان

سرطان الامعاء - أرشيفية

وكالات

السرطان من الأمراض التي تسبب الوفاة حيث يعتبر المرض الثاني على قائمة الأمراض المسببة للوفاة المبكرة في العالم بعد أمراض الشرايين والأوعية.

وأجريت دراسة باسم "DO-HEALTH"، في خمس دول وهي فرنسا وألمانيا والنمسا وسويسرا والبرتغال، بمشاركة 2157 شخصا فوق السبعين، للوقاية من السرطان، وفقًا لموقع "DW عربي".

وتهدف الدراسة إلى خفض نسبة الخطر للإصابة بالسرطان وذلك اعتماداً على طرق معتمدة طبيًا لوسائل تعتبر ناجعة في مكافحة المرض والمزج بينها طول ثلاث سنوات.

الخطوة الأولى التي اعتمدها الخبراء هو توزيع المشاركين في هذه الدراسة وهم أشخاص لم يسبق لهم الإصابة بمرض السرطان إلى ثمانية مجموعات.

الأولى حصلت على جرعة مركزة من فيتامين- د بنسبة 2000 نانوجرام، مع العلم أن الأطباء ينصحون المتقدمين سنّا أخذ جرعة 800 نانوجرام يوميا. إلى جانب فيتامين-د، كان على المشاركين أخذ جرعات يومية من مكملات أوميجا 3، مع المواظبة على التمارين الرياضية يومياً.

المجوعة الثانية كانت تتناول مكملات غذائية دون ممارسة نشاط بدني. والثالثة أخذت الفيتامين د فقط مع الحركة، عكس المجموعة الرابعة التي ركزت على الأوميجا 3 مع ممارسة تمارين تقوية العضلات.

أما الخامسة فأخذت فيتامين-د دون الرياضة، والسادسة حبّة الأوميجا 3 دون رياضة. فيما اقتصر عمل السابعة على ممارسة الرياضة فقط. والثامنة لم تفعل شيئا واستخدمت كمقياس للمقارنة.

النتائج

النتائج التي توصل لها الأطباء تشير إلى أن المزج بين فيتامين-د ومكملات أوميجا 3 وممارسة الرياضة، كانت الوسيلة الأفضل للوقاية من السرطان وذلك بنسبة 61%. بينما خفض اعتماد طريقتين الخطر من 44 إلى 48 بالمئة، وطريقة واحدة من 30 إلى 34 بالمئة.

وشددت مديرة الدراسة هايك بيشوف فيراري من المعهد الطبي لأمراض الشيخوخة في سويسرا، لوسائل الإعلام خلال مؤتمر صحفي، على أن الطرق الثلاث هي ذات فعالية كبيرة وفي ذات الوقت أقل تكلفة، في مجال محاربة السرطان، ويمكن لعدد كبير من الناس حول العالم الوصول إليها.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية