خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

دراسة: طول القامة يزيد فرص الإصابة بمشكلات خطيرة

01:26 م الأحد 05 يونيو 2022
دراسة: طول القامة يزيد فرص الإصابة بمشكلات خطيرة

طول القامة

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة سابقة، أن طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية خطيرة، من بينها عدم انتظام ضربات القلب والدوالي الوريدية.

وأظهرت دراسة حديثة منشورة في دورية "PLOS Genetics"، أن طول القامة يمكن أن يرتبط أيضًا بالعديد من الأمراض الأخرى، مثل تلف أعصاب الذراعين والساقين وعدوى في الجلد والعظام.

وعلى الرغم من الأضرار المرتبطة به، لكن طول القامة له فوائد صحية أيضًا، من بينها خفض فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

وشملت الدراسة البيانات الصحية والجينية لأكثر من 200 ألف بالغ أبيض البشرة وأكثر من 50 ألف شخص ذو بشرة سمراء، وأخذ الباحثون في الاعتبار مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الحالة الصحية مثل قلة الدخل المالي وجودة الحياة، فضلاً عن طول القامة.

اقرأ أيضًا: طول القامة يهدد أصحابه.. إليك بعض الإرشادات

وقال الباحثون: "أدرجنا طول القامة بالقائمة باعتباره أحد عوامل الخطر غير المفهومة في بعض الحالات الصحية الشائعة لدى البالغين".

وعلى الرغم من وجود علاقة تربط بين طول القامة ومشكلات صحية شائعة منذ زمن بعيد، لكن يبدو من غير الواضح ما إن كان طول أو قصر القامة يجعل الشخص أكثر عرضة لأشياء معينة تتعلق بالتغذية أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية.

وكان المشاركون في الدراسة الحالية قد بلغت أطوالهم 176 سم، وأغلبهم من الرجال بنسبة 91.6%.

وأكد القائمون على الدراسة، أن هناك حاجة ماسة لإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات حول تلك النتائج الحالية، ولكن على نطاق أكبر وأكثر دقة لمعرفة الرابط بين طول القامة والأمراض المتعددة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية