خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

استشاري أمراض كبد: لقاح فيروس B يمنع وفاة أكثر من 700 ألف طفل

12:22 ص الأربعاء 08 يونيو 2022
استشاري أمراض كبد: لقاح فيروس B يمنع وفاة أكثر من 700 ألف طفل

لقاح فيروس بي

كتب - أحمد كُريِّم:

قالت الدكتورة شيفاني ناياجام، استشاري أمراض الكبد بالكلية الملكية في لندن، إن دول إفريقيا وغرب المحيط الهادي هي الأكثر معاناة من أعباء الالتهاب الكبدي الوبائي بي، حيث بلغت أعداد المصابين بها حوالي 296 مليون شخص.

جاء ذلك، خلال جلسة علمية بالمؤتمر الطبي الإفريقي الأول عن مشاركة الإستراتيجيات المطلوبة في إفريقيا، من أجل التقدم نحو القضاء على الالتهاب الكبدي الوبائي.

اقرأ أيضًا: عقاقير فعالة لعلاج فيروس B نهائيا

وأضافت ناياجام: "تمثل الدول الإفريقية أكثر من 80% من العبء العالمي الناجم عن الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي"، مشيرةً إلى أن 13 دولة فقط أدمجت لقاح فيروس بي HepB-BD ضمن سياساتها، في حين لا توجد مبادرات لفحص الحوامل بصورة منتظمة، لتشخيص إصابتهن بشكل مبكر.

وأكدت استشاري أمراض الكبد أن توفير لقاح فيروس بي HepB-BD يمكن أن يمنع 710 ألف حالة وفاة بين الأطفال حتى عام 2030، والتأخر في توفيره بالدول المستهدفة قد يؤدي إلى ارتفاع الوفيات بالمرض بين المواليد إلى 580 ألف حالة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

قد يهمك: ليس له علاج- 9 أعراض تكشف إصابة طفلِك بالتهاب الكبد A

وشددت على أهمية تقوية الأنظمة الصحية ودعم اندماجها، لأن ذلك سيساعد في التغلب على التحديات التي تحول دون الانتشار الناجح للقاح HepB-BD.

ومن جانبه، أوضح هنري نجوجونا، العالم الوبائيات بالاتحاد الدولي لمكافحة الالتهاب الكبدي الوبائي، أن فيروس سي يعد مرضًا صامتًا، لافتًا إلى أنه قد يسبب الموت المبكر.

وأشار هنري إلى أنه تم تسجيل 6 مليون حالة إصابة بفيروس بي عالميًا بين الأطفال تحت 5 سنوات، منهم 4.3 مليون حالة في إفريقيا، بمعدل حالتين من كل 3 حالات مصابة بالتهاب الكبد الوبائي.

قد يهمك أيضًا: أبرز الاختلافات بين التهاب الكبد «سي» و«بي»

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية