خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة توقف استخدام بلازما المتعافين في علاج كورونا

01:16 م الأحد 31 يوليه 2022
الصحة توقف استخدام بلازما المتعافين في علاج كورونا

بلازما المتعافين من كورونا

كتب - أحمد كريم:

اتخذت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، قرارًا بوقف العلاج باستخدام "بلازما المتعافين" للمرضى المصابين بكورونا، خلال الفترة المقبلة بحسب التعديل السابع الذي أقرته اللجنة العلمية على بروتوكول علاج كورونا.

وأرجع مصدر بوزارة الصحة، السبب في ذلك إلى انخفاض فعالية البلازما في علاج المصابين بكورونا بعد أن حققت نجاحًا في بداية انتشار الفيروس وربما يعود ذلك إلى كثرة متحورات كورونا وضعفها في تكوين مناعة لدى المتعافين تمكنهم من تشكيل بلازما قوية.

و أصدرت منظمة الصحة العالمية توصياتها بشأن العلاج باستخدام "بلازما النقاهة" والذي ينقل الأجسام المضادة من المتعافين من كوفيد-19 إلى المصابين.

وأوضحت المنظمة أن أدلتها الحالية لا تظهر أي تحسّن في البقاء على قيد الحياة بالنسبة للمرضى بالفيروس.

وخلال العام الماضي، أظهرت تجارب بجامعة "أكسفورد" أن العلاج باستخدام بلازما دم المتعافين لمرضى كورونا، لا يقلل من عدد الوفيات بين المرضى.

وفي عام 2020 وبعد بضع شهور من انتشار جائحة كورونا، سعت السلطات الصحية في مصر على غرار بلدان عديدة تتقدمها الولايات المتحدة، إلى استخدام بلازما المتعافين كعلاج للمصابين بفيروس كورونا.

وأكدت وزارة الصحة آنذاك أن البلازما "علاج واعد"، في الوقت الذي شددت على مواجهة السوق السوداء للاتجار بأكياس البلازما التي تخطى سعرها حينها نحو 20 ألف جنيه.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية