أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علماء يتوصلون لعلاج نهائي للصلع

02:42 م الإثنين 01 أغسطس 2022
علماء يتوصلون لعلاج نهائي للصلع

علاج الصلع

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشف فريق بحث بجامعة كاليفورنيا، أنهم ربما توصلوا لعلاجًا نهائيًا للصلع عن طريق منع تراكم مادة كيميائية معينة في بصيلات الشعر، والتي يمكن أن تتسبب في حدوث المشكلة من الأساس، كما يمكن استخدام ذلك أيضًا لتجديد خصلات الشعر بعد تساقطها.

وتبين أنه عندما تكون المادة الكيميائية بتركيزات عالية فإنها تقضي على بصيلات الشعر، ولكن عندما تكون في معدلاتها الصحيحة، فإنها تؤدي إلى نمو الشعر من جديد، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

تعرف هذه المادة باسم TGF-beta، والتي لا تتحكم فقط في نمو بصيلات الشعر، بل يمكن أن تؤدي أيضًا إلى موتها، بينما يعتقد فريق البحث أنه يمكن التحكم في مستوياتها لمنع حدوث تساقط الشعر.

قالت الدكتورة كيشوان وانج، عالمة الأحياء الرياضية في جامعة كاليفورنيا، التي قادت فريق البحث، إن هذا البحث نقل العلماء لخطوة أقرب إلى السيطرة على الآليات التي تسبب الصلع.

ولاحظ الخبراء أن تركيزات عالية من TGF-beta الموجودة بشكل طبيعي في بصيلات الشعر يمكن أن تصبح سامة وتؤدي إلى موت تلك البصيلات وتساقطها.

وأوضح فريق البحث، أن الصلع قد يكون ناتجًا عن تراكم الكثير من المواد الكيميائية المتراكمة في بصيلات الشعر، ما يسبب موتها.

وعادة ما تموت الخلايا في بصيلات الشعر بشكل دوري، وبالتالي يحدث تساقط الشعر، وهي عملية تتكرر حوالي 100 مرة في اليوم.

يحتوي كل من هذه الخلايا على خلايا جذعية، يمكنها إنتاج خلايا جديدة لضمان إعادة نمو الشعر بعد تساقطه، أما في حالة الصلع، يتم إيقاف هذه العملية، لأن مادة TGF-beta الكيميائية تقتل بصيلات الشعر نفسها، في حين لا يمكن أن تقتل مخزون الخلايا الجذعية على الإطلاق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية