أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة في رسالة طمأنة: متحور كورونا الجدبد أسرع انتشارًا وأعراضه خفيفة

02:59 م الأربعاء 11 يناير 2023
الصحة في رسالة طمأنة: متحور كورونا الجدبد أسرع انتشارًا وأعراضه خفيفة

متحور XBB

كتب أحمد كريم:

آثار ما دعت إليه منظمة الصحة العالمية الدول للعودة إلى ارتداء المسافرين الكمامات خاصة الرحلات الطويلة، بعد انتشار متحور XBB 1.5 الأكثر انتشارًا، خاصة في أمريكا حالة من القلق.

وجاء مصدر القلق نتيجة سرعة انتشار هذا المتحور التالي لمتحور الصين BF.7، فما تأثيره على فعالية اللقاحات وهل أشد أعراضًا من المتحورات السابقة؟

قال الدكتور وجدي أمين، رئيس إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة، إن متحور XBB 1.5 سريع الانتشار بشكل كبير لكن أعراضه خفيفة تتمثل في (ارتفاع الحرارة وآلام الجسم والسعال والتغير في حاسة الشم والتذوق)، ولم تجر دراسات لمعرفة تأثير التحور على فعالية اللقاحات والأدوية المعالجة لكورونا.

وأضاف أمين، أن سرعة الانتشار للمتحور لا تقلق لأن ذلك انعكس بشكل كبير على حدة الأعراض بحيث أصبحت خفيفة مقارنة بالمتحورات السابقة.

من جانبه قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن كل الفيروسات تتحور وتصنع نسخًا لتعيش وتنتشر وتحدث أغلب هذه التحورات بشكل عشوائي، مضيفًا أن المتحور أوميكرون تنتج عنه مجموعة من السلالات والتحورات الفرعية ومنظمة الصحة العالمية لم تصف أي من هذه المتحورات بأنه مثير للقلق.

وأوضح عبدالغفار، أن منظمة الصحة العالمية والانظمة الصحية في الدول تراقب هذه التحورات بشكل دقيق وأحدث المتحورات اكتشافا كانت في اغسطس 2022 وما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي من اكتشافات جديدة ليس له أساس من الصحة.

وأكد عبدالغفار، أن وزارة الصحة المصرية لديها نظام مراقبة وترصد قوي وتتابع بكل دقة مع كل المنظمات الصحية الدولية والقرارات الصحية تؤخذ وفق الأدلة العلمية، ولا يوجد تغيير في الإجراءات الاحترازية في المطارات أو الموانئ المصرية.

وقال عبدالغفار، إنه خلال الأسبوع الأول من يناير 2023 من خلال مراكز الترصد البالغ عددها 27 مركزًا كانت معظم الإصابات متمركزة في الإنفلونزا الموسمية ويليها الفيروس المخلوي وأقلها إصابة هو فيروس كورونا.

وأضاف أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بسبب كورونا خلال أول اسبوع من العام الجاري، مطالبا باتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض وهي التهوية الجيدة والتطهير المستمر للأسطح وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة.

وطالب عبدالغفار، بالحصول على الجرعات التنشيطية لكل من مر عليه 6 أشهر وعمره أقل من 60 عامًا ولا يعاني من أمراض مزمنة ولكبار السن ممن تجاوزوا الـ60 عامًاومر عليهم 3 أشهر ولديه أمراض مزمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية