أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي يحذر من نقص هذا الفيتامين: مضاعفاته خطيرة

10:49 م الثلاثاء 07 فبراير 2023
حسام موافي يحذر من نقص هذا الفيتامين: مضاعفاته خطيرة

التعب

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من نقص عنصر غذائي في الجسم، مؤكدًا أن انخفاضه عن المعدل الطبيعي له تأثيرات خطيرة على الصحة.

وقال موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إن العنصر الغذائي الذي يقصده هو فيتامين B12، موضحًا أن نقصه في الجسم ليس له علاقة بقلة تناول الأطعمة الغنية به.

اقرأ أيضًا: لا تتجاهلها.. 6 علامات تكشف نقص فيتامين B12 بجسمك

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة أن لكل عنصر غذائي يحصل عليه الجسم من تناول الطعام مستقبلات في الجهاز الهضمي، باستنثاء فيتامين B12.

وأضاف: "يمتص الجسم فيتامين B12 بطريقة مختلفة عن باقي المغذيات الأخرى، عندما يصل للجهاز الهضمي، تسرع المعدة في إنتاج بروتين -يعرف باسم العامل الداخلي- مسئول عن تغليفه من الخارج، ثم تقوم المستقبلات الخاصة بهذه المادة بنقله إلى الدم".

قد يهمك: نقص فيتامين B12 بالجسم.. الأسباب والأعراض

وأكد موافي أن نقص فيتامين B12 من الآثار الجانبية الشائعة لجراحات الجهاز الهضمي، مثل قص المعدة، لاحتمالية أن تتضرر الأنسجة المنوطة بها إنتاج هذا البروتين.

واختتم حديثه بتوضيح أن فقر الدم الخبيث من أخطر مضاعفات الناجمة نقص فيتامين B12، فضلًا عن تلف الأعصاب، مضيفًا أن المنتجات الحيوانية هي الأطعمة الوحيدة الغنية به.

قد يهمك أيضًا: قائمة بأبرز الأطعمة الغنية بفيتامين B12

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية