أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الرجل المطوي- كيف كسر الأطباء عظامه لعلاج ظهره؟

01:16 م الأحد 02 أبريل 2023

كتبت- ياسمين الصاوي:

في مقاطعة هونان الصينية، عاش رجل منحنيًا لا يستطيع الوقوف بشكل مستقيم نهائيًا، بحيث يضغط وجهه على فخذيه طوال عقدين من الزمن، حتى أُطلق عليه لقب "الرجل المطوي".

في عام 1991، تم تشخيص إصابة هذا الرجل الذي يُدعى لي خوا بمرض "التهاب الفقار المقسط"، وكان عمره آنذاك 18 عامًا، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ولأول مرة منذ 28 عامًا، تمكن خوا الذي يبلغ الآن من العمر 46 عامًا، من الوقوف بشكل مستقيم بعد خضوعه لسلسلة طويلة من العمليات الجراحية الحرجة للغاية.

وبعد تمكنه من تناول الأكل والشرب، يطمح الأطباء إلى أن يمشي دون أي مساعدة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، حتى يتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي.

بلغ ارتفاع الرجل الصيني 90 سم فقط (2.9 قدم) بسبب شدة انحناء العمود الفقري،

وأشار البروفيسور تاو هورين، رئيس قسم جراحات العمود الفقري والعظام في مستشفى جامعة شينزين، إلى أنه أجرى عمليات جراحية بالعمود الفقري لحالات مماثلة، لكنها لم تكن في خطورة هذه الحالة.

وقال خوا: "لم يكن هناك علاج لحالتي لولا الدكتور تاو، إنه منقذي، وأشعر بالامتنان له بعد أمي"، مع العلم بأن عائلة خوا لم يكن لديها أموال كافية لعلاجه، وكان معتمدًا بشكل كلي على والدته في مساعدته على الحركة والجلوس.

يعتبر التهاب الفقار المقسط نوعًا نادرًا من التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة عطل أو عيب في الجينات، وتؤدي التهابات العمود الفقري إلى تيبس وألم الظهر والقفص الصدري والرقبة.

تؤثر الالتهابات على العظام، وينتج الجسم المزيد من الكالسيوم حتى تنمو عظام أكثر، وربما يحدث ذلك في أماكن خاطئة,

تؤدي هذه المشكلة إلى تكوين المزيد من العظام، وقد تندمج العظام الفردية للعمود الفقري معًا، أما في الحالات الخطيرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة انحناء العمود الفقري للأمام.

استغرق الفريق الطبي أسبوعين لرسم خطة كاملة للجراحة، شاعرين بالقلق والخوف من احتمالية تعرضه لمخاطر بالغة قد تصل إلى حد فشل بعض أعضاء الجسم أو فقدان كمية كبيرة من الدم أو الإصابة بالشلل.

وقال الدكتور تاو هورين، إن هذه الجراحة قد تعادل صعود قمة جبل إفرست، حيث تم التجهيز لأربعة عمليات مكثفة ودقيقة، وتم تكسير العظام الزائدة وإعادة تشكيل العظام الموجودة بشكل يساعد هذا الرجل على الوقوف بشكل مستقيم مجددًا.

في الجراحة الأولى التي استغرقت 3 ساعات، قام الطاقم الطبي بتكسير وإعادة تشكيل عظام الفخذ، ما سمح بترك مسافة بين وجه خوا وفخذيه.

وفي الجراحة الثانية التي دامت لمدة 6 ساعات، تم تكسير وإعادة تشكيل الفقرات العنقية، ومن ثم تمكن من رفع رأسه لأعلى.

وخلال ال10 ساعات التي استغرقها الأطباء في الجراحة الثالثة، تم تكسير وتم عادة تشكيل العمود الفقري القطني حتى يتمكن من الوقوف على ساقيه بشكل طبيعي.

أما الجراحة الرابعة والأخيرة، تم استبدال مفصل الفخذ حتى يتمكن من المشي دون أي دعم، ودامت مدة العملية 7 ساعات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية