أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي يحذر: انتفاخ البطن قد يكون علامة على ميكروب خطير

09:12 م الخميس 25 مايو 2023
حسام موافي يحذر: انتفاخ البطن قد يكون علامة على ميكروب خطير

الأميبا

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من ميكروب قد ينتقل إلى الأمعاء الغليظة، ويسبب للإنسان مجموعة مزعجة من الأعراض.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يحذر من دودة خطيرة تصيب الأمعاء: مصاصة دماء

وقال موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إن الميكروب الذي يقصده هو الأميبا، موضحًا أنها نوع من الطفيليات، عندما تنتقل داخل الجسم الإنسان، تستقر في القولون.

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة أن انتفاخ البطن من العلامات التحذيرية على الإصابة بالأميبا، ويرجع السبب إلى الغازات الزائدة التي تنتجها في القولون.

شاهد: متى يكون انتفاخ البطن بسبب القولون؟- طبيب يجيب "فيديو"

وتنقتل الأميبا بشكل أساسي إلى الإنسان عن طريق تناول الأطعمة أو المشروبات الملوثة بالميكروب، بحسب المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

وهناك 3 طرق أخرى تسمح للأميبا بالانتقال داخل جسم الإنسان، وهم "الاتصال المباشر ببراز المريض وممارسة الجنس الفموي والشرجي"، نقلًا عن موقع "Healthline".

وانتفاخ البطن ليس العرض الوحيد للأمبيا، بل يعاني المريض أيضًا من مشكلات أخرى، عادةً ما تظهر خلال فترة تتراوح من 7 أيام إلى 4 أسابيع، حددها موقع "Medicine Net" في العلامات التالية:

قد يهمك: أسباب متعددة لانتفاخ البطن.. متى ينذر لمشكلة خطيرة؟

- الإسهال مائي أو دموي.

- تقلصات المعدة.

- التعب.

- فقدان الشهية.

قد يهمك أيضًا: علامات تشير لوجود طفيليات بالجسم

وتكمن خطورة الأميبا في احتمالية أن تؤدي إلى تكوين خراج بالكبد، إذا انتقلت إليه، مما يسبب الحمى والغثيان والقيء وفقدان الوزن وألم في الجزء العلوي من البطن.

وفي حالات نادرة، قد تنتشر الأميبا في الدماغ، مما يعرض المريض لخطر الإصابة بالتهاب السحايا.

اقرأ أيضًا: ما هي الأميبا الآكلة للدماغ؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية