أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي يحذر من نقص هذه المادة بالدم

09:36 م الخميس 24 أغسطس 2023
حسام موافي يحذر من نقص هذه المادة بالدم

تحليل الألبومين

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن هناك مادة هامة إذا انخفضت بالدم، سيعاني الإنسان من احتباس السوائل في الجسم.

اقرأ أيضًا: أسباب احتباس الماء في الجسم وطرق التعامل معه

وقال موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إن مادة التي يقصدها هي الألبومين، موضحًا أنها عبارة عن بروتين يمنع خروج السوائل من الأوعية الدموية إلى أنسجة الجسم.

وأضاف أن نقص الألبومين في الدم قد يكون علامة تحذيرية على إصابة الكلى بمرض يدعى التورم النفروزي، إذا كان يعاني المريض من ارتفاع الزلال في البول.

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة أن تورم النفروزي يحرم الجسم من الاحتفاظ بالألبومين، حيث يدفع الكلى إلى طرده مع البول، مما يؤدي إلى نقصه بالدم.

قد يهمك: الالتهاب النفروزي قد يؤدي للفشل الكلوي.. ما أسبابه؟

وكشف موافي أن نقص الألبومين في الدم قد يكون دليلًا أيضًا على وجود مشكلة في الكبد، مشيرًا إلى أنه العضو الحيوي المسئول عن إنتاجه.

وأكد أن تليف الكبد من الأمراض التي تجعله غير قادرًا على أداء وظائفه الحيوية، لا سيما إنتاج الألبومين، مما يؤدي إلى حدوث استسقاء البطن أو تورم القدمين.

قد يهمك أيضًا: شكل بطن مريض الكبد- كيف تبدو؟

واختتم حديثه بالإشارة إلى أهمية إدراج اللحوم في النظام الغذائي اليومي بكميات معتدلة، لأن إهمال البروتين الحيواني من أسباب نقص الألبومين بالدم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية