أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كتب "تعهد الموت"- ماذا يمكن أن يحدث لإمام عاشور عند لعب مباراة الكونغو؟

03:45 م السبت 27 يناير 2024

كتبت- ياسمين الصاوي:

أصيب اللاعب المصري إمام عاشور بارتجاج في المخ خلال التدريب الأخير للفريق أثناء مشاركته في كأس الأمم الإفريقية الحالية في كوت ديفوار، وهو ما صرح به الاتحاد المصري لكرة القدم منذ أيام قليلة.

وقد تم نقل اللاعب للمستشفى وإجراء الفحوصات اللازمة التي كشفت تلك الإصابة، وبناءً عليه، فإن حالته تستلزم الراحة التامة حتى تعافيه تمامًا.

وعلى الرغم من إصابة عاشور بارتجاج في المخ، فإنه قد قرر المشاركة في مباراة الكونغو وسط رفض الطاقم الطبي، وانضم إلى معسكرات تدريب المنتخب.

تعهد الموت

كتب اللاعب إمام عاشور، إخلاء طرف يقر فيه بتحمل المسؤولية الصحية الكاملة عما يمكن أن يحدث له في حال مشاركته بمباراة الكونغو، وهو ما أطُلق عليه "تعهد الموت".

وفي الوقت نفسه، رفض الطاقم الطبي للمنتخب قرار عاشور بالمشاركة في المباراة، لأنه لم يستوفِ فترة التعافي الكاملة اللازمة لحالات ارتجاج المخ.

ماذا يمكن أن يحدث لجسم إمام عاشور حال لعب مباراة الكونغو؟

في حال قرر الشخص المصاب بارتجاج في المخ العودة لممارسة الرياضة من جديد دون الانتهاء من فترة التعافي اللازمة، فإنه يعرض نفسه لخطر أكبر، حسبما نشر موقع "My Cleveland clinic”.

ومن الممكن أن يتعرض المصاب لارتجاج في المخ من الدرجة الثانية، وبالتالي فإن الأعراض تدوم لفترة أطول من الطبيعي، لأن الجسم لم يأخذ قسطًا كافيًا من الراحة ولم يتمكن من التعافي بشكل تام.

ومن المحتمل أن تحدث مشكلات صحية طويلة المدى، مثل صعوبة التركيز والانتباه والشعور بالصداع المستمر، وقد تؤثر على المهارات البدنية والقدرة على التوازن.

وفي حال تعرض مريض ارتجاج المخ،الذي قرر اللعب قبل انتهاء فترة التعافي، لأي إصابة، فإنه ربما يعاني من نزيف الجمجمة أو الوفاة المفاجئة.

وعادة ما يرفض الأطباء المختصين عودة مريض ارتجاج المخ إلى الملاعب وممارسة حياته الطبيعية إلا بعد تعافيه بنسبة 100%.

ما مدة التعافي المطلوبة لارتجاج المخ؟

عادة ما تستغرق مدة التعافي من ارتجاج المخ للتخلص من الأعراض نهائيًا حوالي 14-21 يوميًا، وفي حال عدم الامتثال للعلاج المناسب، فربما تطول مدة التعافي إلى أسبوعين أو شهرين أو أكثر من ذلك.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية